هذه المدونة لازالت قيد التطوير وشكلها كده هتفضل برضو قيد التطوير!

31 ديسمبر 2008

الفوبيا او الرهاب .. مرض ام حجة العصر ؟

هل تعرف شخص يخاف من المرتفعات ؟ او شخص يخاف من الاماكن المغلقة كالمصاعد مثلاً ؟ او يخاف من الحشود والاماكن المزدحمة او ان يتم لمسه من اي شخص حتى ولو كان اقرب الناس له امه او ابيه !؟ :| او حتى يخاف من ظله بالمعني الحرفي للكلمة :shock:
هذا التصرف هو تصرف مرضي في حد ذاته ويطلق عليه رهاب ... ثم اسم الشئ الذي يخاف منه الشخص كرهاب الارتفعات
هل معنى ذلك ان هؤلاء الاشخاص مجانين !؟ بالطبع لا ولكنهم يعانون من خلل نفسي بالتأكيد قد يكون ناتج عن الطفولة (طريقة التربية) او وجود شئ يطاردهم من الماضي (ذكريات سيئة) وكن حذر هناك فرق بين الشخص العصبي الذي يأخذ كلمة الرهاب كحجة والمصاب بالرهاب فعلاً
اكمل قراءة الموضوع لتعرف ما اذا كنت احد المصابين بالرهاب ام انت فقط شخص عصبي وشاركنا بمخاوفك اذا كنت احدهم .



التعريف العلمي للرهاب هو الخوف غير المبرر من شئ محدد ..


فوبيا الخوف تتميز عن الأنواع الأخرى من أمراض القلق اللامنطقي، بأنها تحدث في مواقف متعلقة بأشياء أو ظروف معينة. وأعراضها غالبا ما تكون : الخفقان السريع في دقات القلب، تقلب في المعدة، غثيان ، إسهال، التبول بكثرة وفي فترات متقاربة ، الشعور بالاختناق، احمرار الوجه (تدفق الدم بكثرة في منطقة الوجه)، التعرق، الارتعاش الشديد والإعياء


ومن المثير للاهتمام ان الشئ الذي يخافه المصاب بالرهاب دائماً ما يكون شيئاً قابلاً للتجنب.


ففي نهاية الامر لن يجبرك احد على التسلق لمكان مرتفع او ان تحبس نفسك بإرادتك في مكان مغلق


وفي اعتقاد المصاب بالرهاب مادام هو يتجنب مصدر خوفه فهو في امان تام وليس عليه القلق من اي شئ


اذاً لنأخذ حالة الانسان المصاب برهاب الاماكن المرتفعة مثلاً


في حقيقة الامر انه لا يخاف من المرتفعات بحد ذاتها ولكنه يخاف من شئ اخر


ربما من تربية والده الذي طالما احبه وخاف عليه طوال الوقت فحاول ان يبعده عن الاماكن المرتفعة قدر الامكان


او ربما حبه لوالده وخوفه الشديد منه في نفس الوقت فهو يخاف شخصية والده الحازمة فتفجر خوفه عند الكبر في المرتفعات واصبح يخافها


وهو لا يريد الاعتراف بخوفه من والده لذا استبدل خوفه من والده بخوفه من المرتفعات


وطالما انه يستطيع تجنب الاماكن المرتفعة فهو يتجنب مواجهة اكبر مخاوفة وهي حقيقة خوفه من والده


المعالجون النفسيون صنفوا هذا المرض إلى ثلاث أنواع:


النوع الأول وهو الرهاب البسيط وهو الخوف من أجسام أو مواقف معينة مثل الخوف من الحيوانات أو الفراغات المتقاربة أو المرتفعات. ويبدأ في مرحلة الطفولة ويستمر عادة حتى مرحلة البلوغ


النوع الثاني هو رهاب الخلاء وهو الخوف من الأماكن العامة المفتوحة مثل الحافلات العامة ومراكز التسوق المكتظة وهي صعب الهروب منها مما يجعل المريض تدريجيا أن يصبح حبيس المنزل وهو عادة يبدأ في أواخر مرحلة المراهقة أو بداية مرحلة البلوغ.


النوع الثالث هو الرهاب الاجتماعي و هنا يخاف المريض من أن يظهر دون المستوى الاجتماعي أو الفكري أو أن يشعر بالإحراج في المواقف الاجتماعية. وقد اثبت بحث علمى اجرته الباحثه ساره الان في جامعه فلوريدا ان الفوبيا بانواعها عاده تصيب 3 من بين كل عشره افراد وهو عادة يرتبط بمرحلة المراهقة فقط.


يبدو الكلام معقد بعض الشئ ولكن .. الانسان هو كتلة غاية في التعقيد في حد ذاته


phobiaنسب سريعة:


الرهاب البسيط هو الأكثر انتشاراً. فهذا المرض بشكل عام يشكل نسبة 5 إلى 10 أشخاص لكل مئة شخص. الرهاب البسيط ورهاب الخلاء يصيب النساء أكثر مما يصيب الرجال. أما بالنسبة لمرض الرهاب الاجتماعي فهو غير معروف تحديدا النسبة التي يشكلها لدى المصابين.


ما يقارب من 10% من الناس يرهبون المناسبات الاجتماعية مما يؤثر سلبيا على حياتهم الاجتماعية والتعليمية والعملية وعلاقاتهم الشخصية بصورة كبيرة.




  1. هل ترهب (تتخوف) أن تكون مركز اهتمام ونظر الآخرين؟

  2. هل تخاف من إحراج نفسك أمام الآخرين؟

  3. هل تحاول غالبا تجنب أي من المواقف التالية؟:



  • التحدث في المجتمعات

  • الحديث مع المسئولين

  • حينما يتركز النظر عليك

  • الأكل أو الشرب أو الكتابة أمام الآخرين

  • حضور الحفلات


4.حينما تتعرض لأي موقف من المواقف المذكورة أعلاه، هل تعاني من الخجل واحمرار الوجه، الارتعاش، الاضطراب، الخوف من الاستفراغ أو الشعور المفاجئ بالرغبة إلى الذهاب إلى دورة المياه؟


إذا كانت إجابتك لأي من الأسئلة 1 أو 2 أو 3 بنعم فهناك احتمال أنك تعاني من الخوف الاجتماعي. وإذا كانت إجابتك أيضا للسؤال رقم 4 بنعم فإنك بالتأكيد تعاني من الخوف الاجتماعي.


وبالمناسبة اذا كنت مصاباً باي نوع من انواع الرهاب ومراحله الثلاثة فهو قابل للعلاج و لا عيب في ان تكون مصاباً بالرهاب وتطلب المساعدة :wink:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق