هذه المدونة لازالت قيد التطوير وشكلها كده هتفضل برضو قيد التطوير!

11 مارس 2009

الطوارق .. الرجال الزرق

هناك الكثير ممن لا يعرف الطوارق ، من هم واين يعيشون وما هى عاداتهم .. هم شعب كسائر شعوب العالم له عاداته ولغته وثقافته الخاصة به .وهم شعب من الرحل والامازيغ او البربر يعيش في الصحراء الكبرى وخاصة في صحراء النيجر ، والطوارق مسملون سنيون مع خلط من بعض العقائد الافريقية الوثنية.
ولمعرفة المزيد عن الطوارق اكمل القراءة ..




اصل الطوارق


يقال ان اصل الطوارق هو القارامانت ولكن هناك من يجزم بالعكس بدليل ان القارامانت كانوا من ذوي البشرة السوداء اما الطوارق فهم بيض البشرة .. واسم الطوارق مشتق من الكلمة الامازيجية Targa اي الساقية او منبع الماء.
ولكن الطوارق يطلقون على انفسهم "إموهاج" Imuhag او "إموشاج" Imuchag ومعناها "الرجال الشرفاء الاحرار" ويتحدثون بلغة معروفة باسم "تاماشيق" وهي فرع من اللغة الامازيغية ويطُلق عليهم ايضاً الرجال الزرق لتميزهم بملابسهم ذات اللون الازرق الزاهي ..

الطوارق (الرجال الزرق) نظراً لحبهم للون الازرق في ملابسهم




مجتمع وثقافة الطوارق


ان شعب الطوارق ليس كما يعتقد البعض شعب متخلف ثقافياً بما انهم بدو ولكنهم على العكس فهم متقدمون ثقافياً بشكل رهيب فالمرأة لها استقلالية كبيرة حتى ولو كانت متزوجة وعادة ما تقوم المرأة بطلب الزواج ممن تريد ، كما يحق لها الخروج بدون إذن زوجها والعمل بالتجارة والتعامل مع الرجال الآخرين .
والمجتمع الطوارقي هو مجتمع اموي بحت يبجل المرأة ويحترمها .. وقد حافظوا على هذه الخاصية حتى الان بالمقارنة بمعظم شعوب العالم الاخرى والتي تحولت لشعوب ابوية ذكورية من الدرجة الاولى ..
ويعيش الطوارق في خيام ولكن اصبح اغلبهم يستقرون في بيوت طينية الان .




من عاداتهم ..


قد تشبث الطوارق بتقاليدهم لقرون خصوصا في ملابسهم، إذ يتلثم الرجال غطاءً للوجه دائما عند تجولهم في الخارج، وقد يكون هذا التقليد ناتجاً عن حياة الصحراء والتي توجب عليهم تغطية وجوههم لحمايتها من الظروف المناخية القاسية للبيئة الصحراوية التي يعيشون فيها، ولكن له دلالات ثقافية أكبر. و يسمى اللثام بـ "تاكلموست" حيث أنه من العيب على الرجل ان يظهر فمه للاخرين.





الطوارق في افريقيا و العالم العربي


ينتشر الطوارق في شمالي النيجر ومالي وغرب ليبيا وجنوب الجزائر وقليلون منهم جنوبي تونس والمغرب وشمال غرب تشاد وبعض اجزاء بوركينا فاسو ،وقد عرف سكان الجبال والمرتفعات منهم في جنوبي المغرب والجزائر وتونس بالبربر وتعداد الطوارق الكلي ثلاثة ملايين ونصف المليون نسمة موزعين بنسب متفاوتة بين الدول المذكورة ، أكبرها نسبتهم في النيجر تليها مالي حيث يشكلون من 20% الى 10% من إجمالي سكان كل من الدولتين على التوالي ، وهم في النيجر يحتلون المرتبة الثالثة بعد الهوسا الذين يشكلون نصف السكان يليهم الزارما فالطوارق ...





التمثيل السياسي الحالي


الطوارق شعب فخور ويحب الإستقلالية، فبحكم عيشهم في محيط قاس طوروا مقاومتهم للطبيعة الصعبة وأعادوا صياغة الأمور التي يصعب التنبؤ بها، ويجعل الإحساس بشرف الأسرة منهم أكثر ضيافة ويعنيهم الإنسان ككل.
هذا الشعب كان له في مرحلة من المراحل دوراً بارزاً في نشر الإسلام في غرب واواسط افريقيا وعرف ايضا بمقاومته الشرسة للمستعمرين ، ايضاً إعاقتهم لفرنسا عن استغلال موارد الصحراء هي التي دفعتها إلى التراجع عن خطتها لجمع سكان الصحراء في جمهورية واحدة ، وعمدت الى توزيعهم على كل الدول المطلة علي الصحراء انتقاماً منهم ومكافأة لاتباعها الحقيقيين الذين ساعدوها على الاستفادة من موارد المنطقة وتبنوا ثقافتها، أي أن ما حدث هو بلقنة منطقة الطوارق وإعادة رسم حدودها بحيث يكون مجتمعهم مشتتاً بين دول عديدة ولا يستطيع تحقيق ذاته في أي منها , وهذا ما جعل تحقيق حلم دولة الطوارق الكبرى بعيد المنال ، بل هو حلم شبه مستحيل
وحركات الطوارق السياسية والاجتماعية بدأت تظهر بشكل ضعيف بعيد الاستقلال ولكنها سرعان ما تصاعدت وتحولت الى ثورة مع مطلع عقد تسعينات القرن الماضي .
البداية كانت مجرد التذمر من تهميش مناطقهم والمطالبة بتنمية متواضعة لاتتعدى حفر آبار بمناطق الرعي في الصحراء وخدمات تعليمية وصحية ثم تطورت الى المطالبة بحقوق سياسية وحكم ذاتي في مناطقهم مع تمثيل مقدر في مركز السلطة




حياتهم الاقتصادية


لآلاف السنين اعتمد الطوارق على التجارة عبر الصحاري وبسبب محدودية الحيز المتاح للتخزين في القوافل اتبع الطوارق نظام الاتجار بما خف وزنه وارتفع ثمنه فاهتموا دائماً بالاتجار في البضاعة التي لا تأخذ مساحة كبيرة عند الشحن ولكنها تعود باموال جيدة عند بيعها.



اتمنى ان اكون قدمت معلومات وافية وبشكل مبسط عن هذا الشعب ، مع العلم ان جميع المعلومات السابقة جمعتها من خلال قراءات قديمة لي وابحاث قمت بها عبر شبكة الانترنت عن الطوارق من خلال بعض المواقع الانجليزية والعربية وكتبتها باسلوبي الخاص لذا لا يوجد اي مجال ان اكون قد نقلت التدوينة من اي مكان فانا لا اقوم بمثل هذه الاشياء وذلك لاني لا اهتم بعدد التدوينات او الفارق بين تاريخ التدوينة والاخرى بل بمحتوي التدوينة وأخذ الوقت الكافي في كتابته او جمعه على عكس ما اتهمني به احدهم بنقل محتوى مدونتي :rollin:

هناك 4 تعليقات:

  1. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    اخى الفاضل ما اجمل التعرف على الشعوب وعلى العادات والتقليد اختيار الموفق

    معلمات جديدة اضافتها إلينا جعلت فى ميزان الحسنات

    اختكم زهرة

    ردحذف
  2. اختي زهرة فعلاً جميل ان نتعرف على الشعوب الاخرى
    وخصوصاً الطوارق فبداية معرفتي بهم كانت حوالي وانا في عمر الحادية عشر قرأت عنهم ولديهم عادات كثيرة ملفتة للنظر لم اريد ان اضيفها هنا حتى لا اطيل على القارئ اكثر ما اطلت في ما كتبت :$
    اما بالنسبة لمشكلتك التي ذكرتيها في تعليق اخر
    تم مراسلتك عن المشكلة عبر بريدك الالكتروني :)

    ردحذف
  3. معلومات تمر علي لأول مرة ..
    صراحة أبدعت جداً تدوينة متعوب عليها ومفيدة .. سلمت يداك :)

    ردحذف
  4. لمحة و مختصرة و شاملة و قمة في المتعة ، عن شعب عريق استطاع المحافظة على شخصيته بشكل رائع في خضم امواج العولمة الخبيثة ، كل الشكر أخي الكريم ، جزاك الله خيرا ً :) ...

    ردحذف