هذه المدونة لازالت قيد التطوير وشكلها كده هتفضل برضو قيد التطوير!

12 مايو 2009

هل تعرف لغة الجسد !؟

لا لن اتحدث بالاشعار او اتغزل في الاجساد او اى شئ من هذا القبيل ولكني سوف اتحدث عن علم غريب ، علم يطلق عليه لغة الجسد او الـBody Language ..
هو عالم اخر مذهل كاى علم اخر قادر على اذهالي بشكل او باخر حتى ولو كان في رأيك علم ممل .. اذاً هل تريد ان تبحر في عالم الاجساد وتحصل على الفراسة لقراءة اجساد الناس لتعلم ما يفكرون به قلب حتى ان ينطقوا به ؟؟
اذاً لتكمل قراءة هذه التدوينة فاعلم انك ستحب ما تقرأ ..




لغة الجسد هي كل ما يقوم به الافراد من افعال مستخدمين ايديهم او نبرات الصوت، الاقدام، تغييرات الوجه، هز الاكتاف او الرأس .. وذلك بهدف ايصال ما يريدون ايصاله من معلومات للافراد الاخرى بشكل افضل. ولكن ماذا عن الاشخاص الذين لا يريدون الافصاح عما بداخلهم (المتحفظون) وهم الاشخاص القادرون على تثبيت ملامح الوجه فيمكن معرفة ما لا يريدون الافصاح عنه بوسائل اخرى سنتطرق لها لاحقاً ..
وحسب قراءاتي على الانترنت ان هناك عالم امريكي يدعى ألبرت ميهرابين قد قام بعمل دراسة علمية واكتشف ان 7 % فقط من الاتصال يكون بالكلمات و 38 % بنبرة الصوت و 55 % بلغة الجسد، ولو أختلفت الكلمات ولغة الجسد فإن الفرد يميل إلى تصديق لغة الجسد .
ومن وسائل لغة الجسد العين، الجبين، الحواجب، الآذان، الاكتاف، الاصابع، الانف، الفم، اتجاه الاقدام. ومن اهم الامثلة لفهم لغة الجسد بشكل اعمق عندما تقوم بفرك يديك ببعضهما فهذا يدل على الانتظار وترقب حدوث شئ من عدمه او مثلاً عندما يعقد الشخص يديه فهو بشكل غير واعي يقوم بعمل حاجز بينه وبين الاخرين و اتصال العين المباشر يؤكد ان الشخص المستمع يقوم بالتفكير جدياً فيما يقوله المتحدث و قلة تقابل العيون قد تشير الى السلبية ولكن تقابل العيون حالياً يعتبر وسيلة ثانوية للتعامل بلغة الجسد وذلك لاننا من صغرنا يتم تعليمنا ان ننظر في عين المستمع لنؤكد حديثنا ..
وفي الآونة الاخيرة تزايد عدد المهتمين بدراسة هذا العلم ودراسة التصرفات الانسانية الغير مقصودة مثل فرك العين ، بل الشفاه ، حك الانف الرأس او الاذن ... الخ وعند دراستها تم اكتشاف نتائج ومعلومات في غاية الاهمية وتم تأكيد عدم عشوائية هذه التصرفات وارتباطها ببعضها البعض في سياق محدد

وصف لمعادلة لغة الجسد



علامات الكذب عادة ما تكون من عدم القدرة على عمل اتصال مباشر للعيون او بلمس الانف او حك الاذنين .. وعندما يفقد الانسان القدرة على تصديق ما يسمع سوف تبدأ العين بالتحديق بعيداً لفترات طويلة .. ايضاً الملل او الضجر قد يمثل بإمالة الرأس لجانب واحد دون تغييره او بالنظر للمتحدث مباشرة ولكن بعدم تركيز ..
من الجدير بالذكر ان بعض الاشخاص (كالمعاقين او المصابين بالتوحد مثلاً) قد يستخدمون ويفهمون لغة الجسد بشكل مختلف عن غيرهم او لا يستخدموها على الاطلاق.. وللاسف بسبب تعابير وجههم او حركات اجسادهم دائماً ما يتم فهمهم بشكل خاطئ ويسبب لهم المشاكل وخاصة من الاشخاص الذين يعتمدون في فهم الاحاديث على لغة الجسد اكثر من لغة اللسان .
كما تختلف ايضاً لغة الجسد من دولة لاخى او من ثقافة لثقافة اخرى فعلى سبيل المثال عادة التقبيل في السلام وخاصةً بين الرجال فهي تدل على الالفة والحميمية عند العرب ولكنها "قد" تشير الى مثلية او شذوذ البادئ بالسلام جنسياً في بعض الدول الاوروبية والغربية.
في نهاية الامر يبقى العقل البشري لغزاً يحيّر العلماء وبما ان لغة الجسد هي تصرفات نابعة من العقل فلازالت هي ايضاً لغزاً معه ..

هناك 3 تعليقات:

  1. فعلا اخويا علم لغة الجسد ..

    من العلوم المثيرة و الحلوة واللي فيها الكثير من الخفايا ..

    انا بادرسها في الكلية ولكن بشكل بسيط ..

    وكنت اعمل للمادة مشروع عن لغة الجسد ..

    للاسف في العلام العربي قلييييييل المواضيع عنها .. وتعبت كثير عشان الاقي شي لمشروعي البسيط ..

    بس الحمدلله عدا على خير ..

    ردحذف
  2. موضوع قيم أخي أحمد ,, وأحب أضيف أن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم كان من أكثر من يستخدمون لغة الجسد لإيصال الكثير من المعاني إلى أصحابه وإلى الناس عامة فلقد كان عليه السلام إذا غضب قطب جبينه واحمر وجهه فعرف الناظر إليه شدة غضبه وإذا فرح يضحك حتى تبدو نواجذه
    وكان متكئاً في أحد المجالس فقام واعتدل في جلسته ليعلمهم بأمر هام , كان كثير التبسم وإذا رأى المنكر تغيرت ملامح وجهه..
    فلغة الجسد فن قد يكون الإنسان مجبولاً عليه أحياناً وأحياناً أخرى قد يكون مطالباً بإتقانه إذا أراد أن يكون مؤثرا في التواصل ..
    بوركت أخي أحمد :wink:

    ردحذف
  3. الاخت ري ري تشرفت بزيارتك وللاسف عادتنا الا نتطرق للعلوم الجديدة بسرعة ولكن نبدأ في التطرق لها بعد اكثر من 5 او 10 سنوات من الغرب
    علوم جديدة مثل لغة الجسد و طب النوم و المستحثات ... الخ
    اخي هاشم كعادتك مهتم بمدونتي وكعادتي انتظر تعليقك اكثر من الجميع ولكن ما يميزك ايضاً اضافتك للمعلومات القيمة لكل تدوينة
    فعلاً رسول الله كان من اوائل الناس في فهم هذا العلم واستخدامه في رسالته الخالدة فهو شخصية لم ولن تأتي مرة اخرى
    في رعاية الله ريري وهاشم :D

    ردحذف