هذه المدونة لازالت قيد التطوير وشكلها كده هتفضل برضو قيد التطوير!

22 يونيو 2009

كيفية حفظ القرآن الكريم

اليوم التدوينه ليست من اجل التدوين بل من اجل ان اقتنص الحسنات و التي لا اعلم لماذا اشعر في هذه الفترة بالذات باحتياجي الشديد لكل حسنة في استطاعتي اقتناصها .
الصراحة هذه الطريقة جاءت من سائل في احد المواقع التي اتابعها واهتم بزيارتها ، وهي ليست الطريقة المثلى ولكنها الطريقة التي استخدمها الشخص الذي أعطانا النصيحة في حفظه للقرآن كاملاً الطريقة ببساطة ..
ومع انه غير مؤهل لإطلاق فتوى أو ذو مكانة دينية و علمية إلا انه قد أعطى طريقة فعالة جداً في نظري طريقة جيدة جداً و هي غاية في السهولة نظراً لانها لا تثقل عليك في القدر الذي يتوجب عليك حفظه يومياً.هذا الشخص هو الأخ إبراهيم الجارحي من موقع تيت راديو.




الطريقة كالآتي :هناك نوع من المصاحف يُسمى مصاحف الحُفاظ، وهذا النوع من المصاحف يتميز بأن كل صفحة به تحتوى على 15 سطراً .. اول الصفحة يبدأ بآية و أخر الصفحة ينتهي بنهاية آية وكل 20 صفحة يكونوا جزءاً من القرآن ما عادا جزء "عما"
تقوم بحفظ صفحة واحدة فقط يومياً .. وبعد حفظ خمس صفحات يتم تخصيص اليوم السادس لمراجعة الخمس صفحات السابق حفظهم وتتبع هذه الطريقة حتى تقوم بالانتهاء من حفظ الجزء كاملاً و المكون من عشرين صفحة. وبعد حفظ جزءاً كاملاً يتم تخصيص أربعة أيام لمراجعة الجزء الذي تم حفظه، وبعد حفظ خمس أجزاء بنفس الطريقة السابق ذكرها يتم تخصيص عشرة أيام لمراجعة الخمس أجزاء الذي تم حفظها وبعد حفظ عشرة أجزاء يتم تخصيص خمسة عشر يوماً لمراجعة الأجزاء العشرة وبعد إتمام خمسة عشر جزءاً يتم تخصيص خمسة وعشرين يوماً لمراجعة الأجزاء المحفوظة وعند إتمام عشرون جزءاً يتم تخصيص ثلاثين يوماً للمراجعة وعند إتمام خمسة وعشرين جزءاً يتم تخصيص خمسة وثلاثين يوماً كاملة لمراجعة الأجزاء الخمس وعشرين .. وعند إتمام القرآن كاملاً بإذن الله يتم تخصيص خمسة و أربعين يوماً لمراجعة ما حفظت.
وبهذه الطريقة تكون قد حفظت القرآن كاملاً في ألف يوم.
هناك بعض المقترحات لتسهيل العملية.. فمثلاً تستطيع البدء من الجزء الذي يريحك ولا تقوم بالارتباط بجزء معين فكثير من الأشخاص يفضل أن يبدأ من أول سورة الأنفال و هناك من يبدأ من أول القرآن ومنهم من يبدأ من اوله.
قم باستغلال أوقات الفراغ المتاحة ولا تقوم بإضاعتها فهناك الكثير من الأوقات المناسبة للحفظ مثل الوقت المنقضي بين الآذان و إقامة الصلاة أو الوقت بعد صلاة الظهر أو الفجر مباشرة.
أيضاً تستطيع تصوير الصفحة المخصصة للحفظ في اليوم وتتركها في جيبك لعلك تجد وقت فراغ في أي من أوقات اليوم فتقوم بالحفظ فيه.
من المناسب أيضاً أن تختار أحد الشيوخ الذين يريحوك في طريقة قرائتهم لتسهيل الحفظ كالحذيفي لأنه يقوم بقراءة القرآن بسرعة مناسبة وأقل قليلاً في الترتيل والتجويد.
وأخيراً الغلط والارتباك وارتكاب المعاصي والذنوب من أسهل الطرق لنسيان ما حفظت فكما حدث مع الإمام الشافعي بأنه كان سريع الحفظ ولكن حدثت معه حادثه وذلك عندما كان طالب علم جاء إلى شيخه الذي كان يُسمى "وكيع" فقال له يا شيخ لم اعد أحفظ بسرعة ولم اعرف السبب !! فقال له الشيخ لابد انك ارتكبت ذنباً ما ؛ فراجع نفسك. فرجع الإمام الشافعي إلى نفسه ليتذكر أي ذنب أذنب فتذكر انه رأى عن غير قصد جزء من قدم امرأة مرت أمامه فذكرها لشيخه فقال له هذه هي العلة ولا شك فانشد الإمام قائلا:



شَكَوْتُ إلَى وَكِيعٍ سُوءَ حِفْظِي فَأرْشَدَنِي إلَى تَرْكِ المعَاصي
وَأخْبَرَنِي بأَنَّ العِلْمَ نُورٌ ونورُ الله لا يهدى لعاصي

أتمنى أن تكون التعليقات دعاءً لأخي إبراهيم لأنه هو المصدر لهذه الطريقة ولا يمنع أن تقوموا بالدعاء لي بالهداية والتوفيق في احد صلواتكم وأتمنى أن ينتفع بهذه الطريقة أحدكم وبالتوفيق إن شاء الله ..

هناك 8 تعليقات:

  1. الله يجازيك أنت والأخ ابراهيم
    طريقة رائعة وسهلة.. الله يعينا على حفظ القرآن الكريم.

    ردحذف
  2. جزاك الله كل خير اخوي ..

    بالفعل نحتاج للحسنات .. و القران الكريم كتاب لا يعلى عليه .. و اسئل الله ان يعيننا على حفظة و ان يكون لنا و لا يكن حجة علينا

    ردحذف
  3. الله يجزاااك خير ياأحمد وألهمتني لأمر في نفسي بمقولتك (لا اعلم لماذا اشعر في هذه الفترة بالذات باحتياجي الشديد لكل حسنة في استطاعتي اقتناصها ) كأنك وضعت الدواء على الجرح :|

    ردحذف
  4. مشكورين على المرور واتمنى ان تتكرر الزيارة و اتمنى اكثر ان يستفيد بالطريقة احد الاشخاص ..

    ردحذف
  5. بارك الله فيك احمد

    ان شاء الله نكون من حفاظ القران الكريم
    والطريقة واضح انها سهلة

    ردحذف
  6. الله يجازيك أنت والأخ ابراهيم
    طريقة رائعة وسهلة.. الله يعينا على حفظ القرآن الكريم. :rollin:

    ردحذف
  7. الله يعينا على حفظ القرآن الكريم. امين
    جزاك الله خير الجزاء وبارك الله بيك وكل من عمل على هذا

    ردحذف
  8. [...] This post was mentioned on Twitter by Fouad Ouaggad, Ahmed Hamouda. Ahmed Hamouda said: كيفية حفظ القرآن الكريم http://bit.ly/aVkMbZ [...]

    ردحذف