هذه المدونة لازالت قيد التطوير وشكلها كده هتفضل برضو قيد التطوير!

17 يوليو 2009

اللغة المصرية القديمة

اليوم سأخذكم في رحلة جديدة من رحلات الزمن . رحلة في عالم اللغة المصرية القديمة والتي استمرت ودامت لآلاف السنين.
و أولاً يتوجب على التوضيح بأنه لا يوجد شئ اسمه اللغة الهيروغليفية بل هي اللغة المصرية القديمة . وعند كتابتها كانت تُكتب بخطوط مختلفة .. تماماً كاللغة العربية فيها النسخ والرُقعة والخط الكوفي ... الخ
وكُتبت اللغة المصرية القديمة بخطوط اربع هي الهيروغليفية ، الهيراطيقية ، الديموطيقية والقبطية. واللغة المصرية القديمة المكتوبة هي عبارة عن علامات وليست حروف ويجب إتقان قراءة العلامات حتى تستطيع قراءة النصوص كاملة. فهي أشبه اللغة الصينية و التي فيها يتوجب عليك معرفة ثلاثة آلاف رمز على الأقل لتتمكن من قراءة جريدة صينية.




وانقسم الخط المصري القديم لثلاثة أنواع من الخطوط وهي الخط الهيروغليفي ، الهيراطيقي و الديموطيقي
الخط الهيروغليفي وهو الصورة الكاملة للعلامة وهو الخط الأكثر وضوحاً وتحكمه قواعد خطية كثيرة. وكان يستخدم في كتابة النصوص الدينية والنقوش على المعابد والمقابر فقد كان يُستخدم بكثرة على الأحجار التي تتطلب خبراء في الخط المنقوش واستخدام الآلات الحادة كالأزاميل ولنا ان نتصور ما يمكن أن يحدث في حالة حدوث خطأ .. ولابد انه في اغلب الأحوال كان يستبدل بحجر آخر جديد ليبدأ الكاتب من جديد ويضيع الوقت والجهد والمال.

الخط الهيروغليفي

ولذلك أدرك المصري القديم ضرورة البحث عن مادة أسهل للكتابة عليها وعن خط ابسط من الخط الهيروغليفي وعليه ظهر الخط الهيراطيقي ، وكان نتيجة جلسات نقاش طويلة بين المتعلمين من أبناء مصر.
ولابد انهم اتفقوا على ضوابط للتبسيط فمثلاً حتى لا تفقد العلامة n أو ن ن أو N مدلولها الشكلي قاموا بمحاولات لتخفيض عدد الوحدات المكونة للعلامة والتي تمصل موجة مياه لتكون ثلاث أو اربع وحدات بدلاً من ست أو سبع أو تبدأ أو تنتهي العلامة بما يشير إلى الموجة مع إلغاء الوحدات الوسطى وهكذا مع باقي العلامات.

الخط الهيراطيقي

وجاء الخط الهيراطيقي مع اختراع البردي كمادة أساسية للكتابة وبمرور الوقت وللأسباب التي ذكرناها سابقاً تطور الحط المصري للمرة الثانية وتمثل هذا التطور في الخط الديموطيقي وظهوره مع بداية الأسرة السادسة والعشرين وتميز بتخليه عن الكثير من الضوابط الخطية واصبح اكثر تشابكاً من الخط الهيراطيقي ومن هنا تظهر صعوبة الكتابة الديموطيقية وقلة المتخصصين فيها.

الخط الديموطيقي

ثم تحولت اللغة المصرية القديمة للكتابة باللغة القبطية ولأنها كتبت بحروف يونانية فليس هناك أي علاقة خطية بينها وبين الخطوط السابقة ولكنها تمثل على أى حال استمرار لغوي ونحوي وصوتي. وبالتالي نستطيع تلخيص أهداف الخطوط السابقة كالتالي:

  • الخط الهيروغليفي للاستخدامات الدينية

  • الخط الهيراطيقي للاستخدامات الإدارية

  • الخط الديموطيقي لاستخدامات الحياة اليومية والشعبية


الخط القبطي

وهناك بعض الكلمات المتوارثة من اللغة المصرية القديمة في اللغة العربية الفُصحى و العامية المصرية والتي تتداول حتى الآن بين مُتحدثى اللغة العربية ولكن لنتطرق لها في تدوين منفصلة فلا زال للحديث بقية ..

هناك 14 تعليقًا:

  1. شيء جميل :O

    تعجبني مثل هذه المواضيع، كنت أتوقع منك أن تتطرق إلى أول من تمكن من فك هذه "الشفرات"

    طبعا هو شامبليون والذي ولد بمدينة فيجاك الفرنسية، التي فيها أكبر متحف متخصص بهذه الأمور، كنت أريد أن أقوم بنشر صور عنه لكن لم تتاح الفرصة بعد. :wink:

    ردحذف
  2. الحقيقة تاريخياً هذا خطأ يعتقده البعض بأن شامبليون هو اول من فك هذه اللغة ولكن الحقيقة ان اول من قام بمحاولات جادة في هذا المجال كان العرب اتصدق هذا !؟
    وشامبليون قد سار على نفس النهج فقط لا غير.. الحقيقة قد اقتصدت في التدوينة قدر الإمكان لانها كانت اطول من ذلك بكثير فهناك اصل كل تسمية و الكثير الكثير ولكني فضلت ان اقوم بالايجاز بشرح الانواع فقط ..

    ردحذف
  3. عبدالله السليطي ( قطر )السبت, 18 يوليو, 2009

    انه شئ جميل ان نقراء عن التاريخ ..

    ولاكن اخي احمد حموده , هل استطيع طرح موضوع , وكيف ذلك .؟!!

    ردحذف
  4. مشكور اخي عبد الله على مرورك ولكن هل يمكن ان توضح ما معنى طرح الموضوع بالضبط ؟

    ردحذف
  5. عبدالله السليطي ( قطر )السبت, 18 يوليو, 2009

    مثل طرحك لهذا المدونه , يعني اطرح محور للحوار وسماع تعاليقكم ..

    ردحذف
  6. تستطيع عمل مدونة كاملة متكاملة كهذه بالضبط ..
    اتصل بي من صفحة الاتصال بي وساساعدك لتحقيق هدفك .. :wink:

    ردحذف
  7. متشكر اوى يا احمد على المعلومات والكلام الحلو ده ولو فيها غلااسة :D ابقى نزلنا موضوعين كمان للفوتوشب ومتشكر

    ردحذف
  8. العفو ربيع زيارتك تشرفنا دايماً
    ولكن ايه المجال بالضبط اللي انت عايز له دروس في الفوتوشوب يمكن يكون انشرح قبل كده و بشكل كويس ولو مش انشرح قبل كده هشوف ربنا يقدرني
    بس اهم حاجة ان المدونة بزوارها يعني انتم اللي تقولوا نفسكم تقروا عن ايه ..

    ردحذف
  9. حاجة تاريخيه من تاريخ الكرة الارضيه !! شكرا لك يا احمد ..

    ردحذف
  10. أحمد طولت الغياب من فترة لم تدون فافتقدناك ..
    موضوع رائع عن جد أتحفتنا ياطيب :)

    ردحذف
  11. والله انا نفسي اشتقت لمدونتي كثيراً ولكن كثرة المهام عند تراكمها بيبقي شئ صعب جداً :( - كما اشتقت لمدونة منشور ايضاً :D

    ردحذف
  12. ميرسى خالص على الموضوع جميل ومفيد انا بدرس اثار مصريه واستفدت كتير :P :D

    ردحذف
  13. السلام عليكم.......انا في اثار مصري .وقد اعتمد شمبليون في فكه للخط الهيروغليفي علي اتقان اللغة القبطية اولا كما انه وجد بعض التشابه بين اللغة الهيروغليفية واليونانية.

    ردحذف