هذه المدونة لازالت قيد التطوير وشكلها كده هتفضل برضو قيد التطوير!

24 أكتوبر 2009

تعرف على قاتل الإبداع

أياً كان روتينك اليومي عند استيقاظك فأعلم أن هناك أمراً مشتركاً بينك وبين أغلب مستخدمي الإنترنت في العالم. وهو البريد الإلكتروني و الذي أطلقت عليه لقب "قاتل الإبداع" فهو القاتل الذي يرتكب جريمته دون أن تشعر به و لكنك تبدأ في الشعور بنتائج جريمته و اليوم لن أتحدث عن الدردشة IM Chat بل سأتحدث عن صندوق الوارد وما يأتي به من جديد على مدار اليوم و كل يوم ليقتل به كل قطرة إبداع في نفسك و مخيلتك ليتركك تعاني باقي اليوم من قلة الأفكار و انشغالك الدائم.


تبدأ عملية فحص جديد بريدك الإلكتروني و جديد مفضلتك من المواقع عبر قارئ الخلاصات كـGoogle Reader وهذه العملية هى عملية ممتعة للغاية و لكن مع ازدياد عدد الرسائل المُستَقبلة و المواقع بالمفضلة خاصتك تدريجياً ، تزداد الفترة الزمنية المُستغرقة يومياً في فحص الجديد من مواقع أو رسائل و الرد عليها. حتى تجد نفسك تدريجياً تقضي يومياً ما يزيد عن الساعتين لإتمام هذه العملية.

أتعلم أن إبداعك و قدراتك الإنتاجية تكون في أعلى معدلاها في الصباح الباكر بعد الاستيقاظ من النوم؟ ثم تبدأ شعلة النشاط في الانطفاء و تبدأ القدرة الإنتاجية في التناقص على مدار اليوم حتي تنتهي تماماً عندما تحين ساعة النوم. أى أن أفضل ساعات العمل و الإنتاجية تقضيها ما بين صندوقى الوارد و الصادر. ثم تبدأ في الشكوة طوال اليوم من انشغال جدول أعمالك و عدم قدرتك على إنجاز الأمور في مواعيدها.

إذاً ما الحل ؟


ببساطة أبدأ يومك مباشرة بأداء الأعمال الأهم فالأقل أهمية ثم تبدأ في تفقد صندوق الوارد من أجل مراسلاتك اليومية و تفقد جديد المواقع. لا يموت أو تخرب أعماله و يفلس من لم يتفقد بريده في بداية يومه بل أن هناك كثير من الأشخاص الذين استغنوا عن البريد الإلكتروني بشكل كامل و لا زالوا على قيد الحياة و سعداء.

إذا كنت مطور ويب أو مصمم جرافيك أو أياً من الوظائف التي تتم عبر الإنترنت. فأعلم أن تفقد بريدك الإلكتروني لن يكسبك المال. بل إتمام أعمالك في مواعيدها و الالتزام بالجداول الزمنية المطروحة هو الذي سيفعل ذلك. و بالتالي خمن أى الأمرين يتوجب عليك أدائه أولاً ؟

هناك تعليق واحد:

  1. ههههه

    وكانك تتكلم معي .. هههه حاضر سانفذ كل ما قلت ، الان عرفت لماذا انا مشغول ، لدي تصاميم لم اسلمها لاصحابها واعمال اخري مؤجلة وكل يوم اقول لاحقا لاحقا ..

    وادمان الانترنت اصبح مشكلة بالنسبة لي ، فانا افتح الانترنت لتزيل ادوات جديدة كانت في بالي ولكن بعد ان ادخل انسي ما جئت لاجله ، وها انا الان في مدونتك هههه ..

    وليس البريد المشكلة ، لان facebook مشكلة وتويتر مشكلة ولكن لحظة ..

    المشكلة هي انا لم انظم عملي ، فانا مشترك بمواقع التذكير كلها مثل www.rememberthemilk.com و ..

    حقيقة انا قاتل الابداع ،
    شكرا للتنبيه ، هذه المرة اخر مرة :-)

    ردحذف