هذه المدونة لازالت قيد التطوير وشكلها كده هتفضل برضو قيد التطوير!

09 فبراير 2009

الدعوة الالكترونية بين الثواب والسبام

اكتب هذه التدوينة لحيرتي الشديدة هل اطلق عليها دعوة صادقة ام فراغ وسبام ؟؟
اذا كنت لا تعلم ما هو السبام - انا اخبرك .. ببساطة السبام هو الرسائل غير المرغوبة فيها والتي ترسل بكثرة مما يؤخر الشخص (اياً كان ما يفعله على الانترنت)
اكيد كل شخص واجه ما اواجهه يومياً وهو استلام رسالة دينية بها دعاء او حكاية على الايميل ، الياهو ، الماسينجر ، او حتى على الفيس بووك ومحتواها كذا كذا كذا واوصيك ان ترسلها ليصلك خيراً وان لم ترسلها في معلقة في رقبتك ليوم القيامة وستجد الترحيب من جهنم يوم العرض فهي تحب امثالك وللعلم ان نبيل لم يرسلها فخسر كل بطاقات يوجي يو التي يملكها في لعبة واحدة و طارق ارسلها فربح بطاقة وحش العشب البلبلي في اليوم التالي مباشرة.



وتستغربون وتستنكرون عند استهزاء الغرب بنا !؟
الصراحة لا استغرب اذا طلع واحد عربي (ليس مسلم بالضرورة) ليقوم بدوره في "التريقة" والضحك علينا.
كم رهيب من الرسائل الملغومة بالوعيد والتهديد الإلهي لي ولنسلي في حالة لم ارسلها لعشرة اخرين او اكثر.. ومع العلم انا شخص مشغول بطبيعتي ونادراً ما استخدم الكمبيوتر للترفيه ولا يحتوي جهازي على العاب غير العاب النظام ولعبة Red Alert 2 والتي نادراً ما العبها الان ..
بريدي الالكتروني بالنسبة لي ليس ايضاً للترفيه او المراسلة بل وسيلة للاتصال بي في الشون الهامة واجد يومياً اكثر من 50 رسالة يتوجب عليك فحصها ويكون فيها على الاقل عشرة رسائل من هذه النوعية من اشخاص موثوق فيهم ولكنهم وقعوا في الفخ وقاموا بارسالها للعشرة المطلوبة وكان حظي ان اكون احد هؤلاء العشرة.
هل انا مطالب بإرسال ما يفوق المائة رسالة يومياً حتى انجو من الوعيد (بمعني اخر هل هو فرض حقيقي على!!) وهل التجاهل حلال ام حرام ، هل اصبح ديننا وسيلة لملأ الفراغ واصبح يتساوي مع وسائل ملأ الفراغ الواهية كمعاكسات التليفون ؟؟ الحقيقة انا في حيرة شديدة هل هذه الرسائل هداية فعلاً ام نتيجة من نتائج لعنة الفراغ ؟؟
في بداية الظاهرة كان اسلوب الرسالة عبارة عن حكاية على سبيل المثال: "لقد كان فلان بن علان خادم الحرمين الشريفين نائماً في مسجد البيت الحرام وحلم ان الرسول او احد الصحابة قد زاره في منامه وقال له كذا وكذا وكذا ويجب ان تنشرها بين المسلمين فهى بشرى" ... وقد تعمدت قول حلم وليس رؤية لانها غير مؤكده كما تعمدت قول فلان بن علان لا لانهم في اغلب الرسائل يذكرون اسماء وهمية ويستغلون جهل البعض منا . فهل يجب على نشر هذه التلفيقات ؟؟
طبعاً لاقت رواجاً في البداية ولكن مع مرور الوقت توجب عليهم ابتداع شكلاخر للرسائل بعد ان فقد الشكل الاول بريقه فاصبحت ترسل كدعاء ويتوجب ارساله
انا مؤمن ان الرسالة كدعاء هي ثواب ولكن اكثر ما يستفزني هو اسلوب الرسالة التي ترسل به بان فلان ارسلها ورزق بكذا في اليوم التالي و ان علان لم يرسلها وحدث له كذا وكذا ليصبح كفيلم بوليسي بميزانية انتاج منعدمة ..
احتاج رأيكم فعلاً في هذا الموضوع واحترم كل رسالة حتى الان فالدعاء لله كما احترم كل وجهة نظر سوف يتم كتابتها على هذه التدوينة كتعليق .. ففي النهاية رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأى غيري خطأ يحتمل الصواب .
ولكن لنمعن العقل قليلاً هل هي الطريقة المثلى للحث على كسب الثواب !؟ "انما الاعمال بالنيات" فهل انا ضمنت الجنة بان ارسل الرسالة لكل قائمتي البريدية حتى بدون ان اقرائها ؟؟
وحتى ان قرأتها فهل ضمنت الجنة بارسالي لها خوفاً من التهديدات والوعيد المرسلة لي فيها في حالة عدم ارسالها ؟؟
انتظر الاراء ..

هناك 7 تعليقات:

  1. تصلني في بعض الأحيان مثل هذه الرسائل ولم أقم قط بإرسالها لأي شخص ، وها أنا أمامك صحيح فصيح لم يمسسني سوء.
    ملاحظة : قد يكون محتوى بعض الرسائل جميلا وقيما ، ولكن قصف الناس بهذه الرسائل عبر البريد الإلكتروني ليس جيدا على الإطلاق.

    ردحذف
  2. اغلبها للاسف جميل وقيم ولكن كما قلت الكم الذي يصل في اليوم كفيل بقلب الجيد للسئ لحد الازعاج .. :|

    ردحذف
  3. جزاكم الله خيراً

    على طرح هذا المقال وفعلنا باسم الاسلام ترتكب الجرام فكيف يدعى انسان على الله انى سوف اصاب بما لم يخطر على قلب بشر ان لم ارسل الرساله وانها سوف تكون فى عنقى إلى يوم الدين

    وكما ذكرتم الرساله تكون فى مضمانها جيد ومفيد ولكن نضيع كل شى بكلمه ارسلها لعشرة او غيرها من الاقوال الخطاء

    واليكم اخى الفاضل فتوى فى حكم هذى الرسائل

    http://www.alhazeen.org/vb/showthread.php?t=7067

    ولكن ان عندم تصلنى هذى الرسائل اخذ الجيد منها واحذف كلمه امانه فى عنقك او ارسلها لعشرة

    وجزاكم الله خيراً

    ردحذف
  4. ليس فقط الكم هو الذي يحولها إلى سبام
    بل أيضا ً هذه العبارات "السخيفة :evil: " التي تحتويها !
    لا أعرف من أين يفترض دخول الجنة و النار - مرسل هذه الرسالة - لمجرد تجاهل موعظته و عدم إرسالها ؟؟؟؟ :rollin:

    ردحذف
  5. السلام عليكم
    غالبا عندما تصلني مثل هذه الرسائل اقوم بارسال رد لجميع من وصلتهم الرسالة (طبعا في الغالب المرسل لمثل هذه الرسائل لا يعرف BBC) وخاصة الرسالة التي تخص الشيخ الذي نام في الحرم المكي وحلم انه يجب ارسال الرسالة عشر مرات حيث اقوم في ردي بلفت انتباه الشخص للتفكير فقط قبل اعادة ارسال مثل هذه الرسائل .

    طبعا الكارثة كانت قبل وجود الانترنت حيث كان عليك نسخ مثل هذه الرسالة الى حد يصل 25 نسخة .

    ردحذف
  6. فعلاً !! انتقام لذيذ وقوي يا طارق ههههه :lol:
    مشكور على مرورك وتعليقك :wink:

    ردحذف
  7. للأسف نسبة كبيرة من الناس يقوم بإعادة إرسال هذه الرسائل دون وعي او تفكير فيما تحتويه طيات هذه الرسالة دون الخوض في تفاصيلها ! فقط يقوم بإعادة إرسالها بمجرد رؤية ارسلها لـ 10 أشخاص و ما شابه.
    ذكرتني بتدوينتي عن أمر مُشابه لهذا بعنوان ارسلها الى 20 تسمع خبراً سعيداً.

    ردحذف