هذه المدونة لازالت قيد التطوير وشكلها كده هتفضل برضو قيد التطوير!

22 مايو 2009

لقاء مع مدون متميز ..

اليوم سنلتقي بمدون هو من اوائل واهم المدونين على الساحة العربية، عشق التدوين فإحترفه .. عشق وسائل التدوين التقنية فأجادها .. ولم يبخل عليه عالم التدوين فاصبح من اشهر المدونين العرب. قلده الكثيرون ولكن لم يتفوق عليه احد حتى الان وبرغم من شهرته فمن السهل جداً ان تتكلم معه وتتواصل فهو لا يهمل احداً .. نادراً ما نجد امقاله بين المدونين .. اعلم من يجول بأذهانكم وفعلاً هو .. فقد وافق رشيد صاحب مدونة رشيد العامة الناجحة والتي كللت هذا النجاح بافتتاح مدونته الشخصية على اجراء لقاء بسيط وقصير معه .. كان الحديث شيق جداً واستمتعت به، وقرأته اكثر من مرة ليس للتدقيق فقد تعهدت امام الله وامام رشيد بأن انشر كل كلمة من دون تحريف ولكن للاستفادة فكلامه وان قل فانها حكم ودروس تستحق الدراسة والفهم ..  للعلم فإن رشيد هو صاحب منتدى عرب وودربريس و مدير وصاحب مدونة سولاف للتصميم .. تكلمنا عن التدوين العربي وسكريبت الووردبريس وحالهما وتطرقنا قليلاً لنفس رشيد وهواياته فهيا لنتعرف عليه اكثر ..



rasheed

حدثنا عن رشيد الإنسان بعيداً قليلاً عما كتب في سيرتك الذاتية بمدونتك ..


أحب الدقّّة والإتقان في كل شيء, كثير النقد لكن بأسلوب لا يزعج الآخرين, كثير التفكير بيوم القيامة وهل نحن مستعدين لهذا اليوم, أحب الأطفال والحيوانات وكل شيء يتصّف بالبراءة, لا أتردّد بإنفاق مبالغ كبيرة على أمر ما إذا كنت مقتنعاً به, أحب النوم في الشتاء, أحب العزلة والتأمّل في خلق الله.



متى وكيف بدأت رحلتك مع التدوين وما دفعك بالاهتمام بسكريبت الووردبريس لتصبح مؤسس الدعم الفني العربي الرسمي له ؟


بدأت رحلتي مع عالم التدوين قبل 4 سنوات تقريباً عندما كنت أبحث عن شيء آخر بعيداً عن المنتديات ونصحني أحد الأخوة بإنشاء مدوّنة وحينها كانت البداية. بعدما انتبهت لسهولة التعامل مع السكربت ومرونته العالية بدأت أتعمّق به لتتكوّن قصة حب مع هذا السكربت الرائع. لاحقاً أحببت أن أنقل خبرتي ومعرفتي للعامة ووجدت أنّ شبكة الانترنت تفتقر لمصادر تعنى بالووردبريس لذلك قررت إنشاء موقع خاص يهتّم بالووردبريس وبطيعة الأمر أصبح الموقع يقدم خدمات مختلفة سواء بتعريب السكربت أو بتقديم الدعم الفني.



كيف انتقلت "مدونة رشيد" من مجرد مدونة شخصية إلى موقع هام يقصده أغلب رواد الإنترنت من أجل نهم المعرفة و الثقافة العامة ولرؤية العالم من حولهم ؟ وكيف أصبحت المدونة منارة لمتصفحي الانترنت على مستوى العالم أجمع والعالم العربي خاصة ؟


عند افتتاح المدونة وبعدها بسنة واحدة تقريباً وجدت أنّ هناك ثمة تفاعل من قبل زوار المدوّنة مع المواضيع التي أطرحها وكنت سعيداً أن زوار المدونة يحبون المواضيع التي أختارها ويحبون الأسلوب البسيط في طرح المواضيع بعيداً عن التعقيد والتركيب الشيء الذي شجعّني على الاستمرار في جلب مواضيع نوعيّة وعرضها في المدونة بطريقة جميلة يستطيع أن يقرأها كل زائر وأن يستفيد منها. مع مرور الزمن تمكّنت المدوّنة بفضل الله عز وجل كسب جمهور واسع يتابع باستمرار.



كيف تختار تدويناتك وكيف تكون متأكداً أنها ستعجب اغلب الزوار ؟



عادةً لا أضيف مجرد مواضيع للمدوّنة بل أهتم بانتقائها وعرضها بطريقة بسيطة وجميلة ويجب أن تحمل معها هذه المواضيع قسطاً من الفائدة وهذا هو المعيار الذي رافق المدوّنة من بدايتها وجعل الزوار يحبون المدوّنة ويتفاعلون مع مواضيعها لذلك حافظت على هذا النمط ولا زلت مستمّراً فيه.



ما هو رأيك في موضة التدوين من اجل الحصول على مدونة والأشخاص الذين يريدون أن يمتلكوا مدونة فقط من أجل تقليد "مواكبة الأتراب" ؟


أمر سهل أن تمتلك مدوّنة لكن أن تديرها وتحدثها باستمرار فالأمر يحتاج إلى الكثير من الوقت والجهد وأنا ضد المدونات التي لا تقدّم شيئاً سواءً لصاحبها أو للزوار وكل شيء يقوم على أساس "التقليد" عادة يكتب له الفشل خلال وقت قصير. المدوّنة ليست "للموضة" بل يجب أن يكون لها أهداف وأن يسعى صاحبها لتحقيق هذه الأهداف. هناك مدونات كثيرة لا تتحدّث وتفتقر إلى المحتويات ومن الأفضل أن يلغيها أصحابها بدلاً من صرف الأموال عليها حتى يقول في النهاية "عندي مدوّنة".




لماذا في رأيك لا يزال عالم التدوين العربي يتحرك كالسلحفاة؟


أهم الأسباب هو عدم الجديّة في التدوين فالكثير من المدونات تتناول مواضيعها بشكل مختصر بدون تعمّق. هناك أسباب أخرى كثيرة من ضمنها:


1. المدوّن لا يعرف ماذا يريد من مدونته. هل هي للتسلية ؟ هل يريد أن يقدّم رسالة معيّنة ؟ هل هي للربح المادي ؟ ...
2. التدوين ثقافة لها معايير وضوابط والكثير لا يفهم هذه الثقافة بشكل صحيح.
3. عدم الاستمرارية. نحن شعب يتحمّس بسرعة لكن سرعان ما يخمد ونجد هذه المشكلة في ساحة المدونات أيضاً حيث تكون المدونة نشطة لمدة 3 شهور ثم تتوقف عن التحديث لمدة سنة وربما أكثر.
4. ساحة المدونات تفتقر إلى الكوادر فالبعض ممن يملك معرفة وخبرة يفضّل أن يحتفظ بها لنفسه وألا يشارك بها غيره ويترتّب على هذا نقص بالمحتويات العربية القيّمة.
5. إنتاجية محدودة. للأسف ما يميّز العالم العربي في حاضرنا هو الإنتاجية القليلة وهذه الآفة تنتقل إلى المدونات أيضاً.




هل تستطيع المدونات تغيير الآراء حول القضايا العربية والعالمية بوجه عام وباختلاف أنواعها ؟



إن كانت الإجابة بـ نعم هل ترى أنّ المدونون يستطيعون عمل تغيير في آراء المتصفحين في مجال القضايا السياسية فقط أم في مجال القضايا الأخلاقية والعادات الاجتماعية وغيرها ؟

نعم, بدون شك وهذا الشيء جعل بعض الحكومات والمؤسسات تنظر إلى موضوع التدوين ببالغ الجديّة والخطورة فالمدوّنة الناجحة التي تستقطب الكثير من الزوار هي بمثابة قلق لهذه الحكومات في حال تناولت مواضيع سياسية ورأينا في السنوات الأخيرة اعتقال بعض المدوّنين وحجب بعض المدونات. تأثير المدوّنة لا يقتصر فقط على المواقف السياسية بل لها تأثير واسع حسب الموضوع الذي تتناوله.



هل تتابع أياً من المدونات ؟ ولماذا تتابعها ؟


نعم أتابع مجموعة كبيرة من المدونات لما تقدمه من مواضيع مفيدة مثل:






شكراً يا رشيد على اللقاء الاكثر من رائع والذي حوى في طياته الكثير واتمنى لك التوفيق في حياتك العملية، المهنية، الاسرية واللهم بارك لك في ريان يا ابو ريان :)

هناك 12 تعليقًا:

  1. لقاء أكثر من رائع ومميز, وفيه الكثير من المعلومات الرائعة

    بالتوفيق ان شاء الله اطيب تحياتي وشكراً على هذا اللقاء الرائع

    ردحذف
  2. لقاء جميل جدا وللأسف قصير، كنت أتمنى أن يطول لنتعلم أكثر :) .
    بارك الله فيك.

    ردحذف
  3. هو الصراحة اللقاء كان طويل والاسئلة كانت كثيرة (معلومة جديدة حتى رشيد لا يعلمها) فكان لدى اسئلة عن كيف وصل للنجاح وبم ينصح المدون العربي عند اختيار تدويناته .. الخ ولكن رشيد بطبعه رجل مشغول وخجلت ان اكثر عليه من الاسئلة :$ ففضلت الا اكثر عليه و اقتصدت في الاسئلة ولكني لازالت سعيد باعطائه لي وللكثير الفرصة لمعرفة رشيد اكثر ..
    مشكورين اخي عبد الملك ويونس على تعليقكما ..

    ردحذف
  4. مقابلة جميلة مع شخصية ناجحة عربية :wink: شكرا لك أحمد علي المشاركة :mrgreen:

    ردحذف
  5. خطوة جميلة احمد ولقاء أكثر من رائع ,, بعد هذه النقاط السريعة سأعيد صياغة بعض أهدافي في التدوين ..

    ردحذف
  6. مقابلة جميلة مع شخصية ناجحة عربية شكرا لك أحمد علي المشاركة

    ردحذف
  7. بالفعل لم يصل هذا الرجل لتلك المكانة هباءً
    فهو يستاهل الكثير و ان شاء الله اتمني له من تقدم لتقدم و ازدهار
    شكراً لك علي هذا اللقاء

    ردحذف
  8. شكراً لك أخي، فقد حققت الفائدة.

    لقاء مع شخص ناجح (وفقه الله، وبارك فيه) كالأخ رشيد، سيعود بالنفع على الكثيرين، فهو ليس ناجحاً فحسب، بل إنه لا يبخل بما عنده من المعرفة والعلم والفائدة على الإطلاق، وهذا من أسباب توفيق الله له. جزاه الله خيراٌ

    بارك الله فيك.

    ردحذف
  9. وفقك الله على هالقاء الرائع

    ويستاهل رشيد المتميز

    عجبني اللقاء بكل تفاصيله

    ردحذف
  10. مقابلة جميلة مع شخص أحترمه جداً
    ِأشكرك.

    ردحذف
  11. لقاء جميل مع الاخ رشيد
    وفقكم الله وإلى الامام

    ردحذف
  12. شخص ناجح كان ليا سؤال نفسي أسئله له ما هي أكثر المصادر على الإنترنت التي استفاد منها...كمدون وكمصمم

    ردحذف