هذه المدونة لازالت قيد التطوير وشكلها كده هتفضل برضو قيد التطوير!

31 يوليو 2009

أسأل نفسك .. هل أنت مدون ؟

شخصياً لا اطلق على نفسي مدون ولا اطلق على هذا الموقع اسم مدونة بل هي مساحة صغيرة جداً تخصني.. يصنع كثير من الأشخاص مدونة فقط من اجل أن يطلقوا على انفسهم مدونون. ومنهم من يبدأ بعمل مدونة مدفوعة ويبدأ بتقليد المدونين الناجحين ظناً منه انه اصبح يملك سر خلطة النجاح وانه إذا اتبع هذه الخطوات ونفذ الخطلة بحذافيرها سيصبح مشهور مثل من قلدهم.
و للأسف الأمر ليس بهذه السهولة فالمدون في حد ذاته يتوجب عليه أن يكون لديه بعض الصفات و الأخلاق الشخصية لينجح في طريق التدوين. ولربما تدوينه اليوم لها علاقة بالتدوينه السابقة "موضة التدوين السياسي".
و اليوم سألت نفسي بعض الأسئلة لاهتدى لإجابة السؤال الأكبر هل أنا مدون !؟ لقد قرأت تدوينه باللغة الانجليزية عن بعض الاسئلة التي يجب أن يسألها الشخص لنفسه قبل إنشائه للمدونة وها أنا اطرح هذه الأسئلة مترجمة ومكتوبة بأسلوبي الشخصي. هيا لتسأل نفسك معي هل لديك الصفات لتصبح مدون ناجح؟




هل انت واثق من نفسك؟


الشخص الواثق في نفسه هو شخص لا يخجل من الاقتراب و التواصل مع الأخرين. فهو يثق في نفسه بشدة. ومع إنه يبحث عن مثل أعلى إلا إنه مؤمن بقدرته على تحقيق ذاته ليصبح مثلاً أعلى هو الأخر يوماً ما.



هل تزعجك أبسط الأمور؟


ببساطة شديدة أسأل نفسك ما هو رد فعلك إذا زار أحد الأشخاص مدونتك/موقعك وأخبرك أن أقل ما يُقال عن مدونتك إنها سيئة ؟
هل تنزعج وتُثبط عزيمتك ؟ أم تسأل نفسك ما الأسباب وراء هذه الانتقادات ؟ ما هى الأخطاء التي ارتكبتها ؟ وما هو العلاج ؟

هل تستطيع إنهاء ما بدأته؟


هناك العشرات بل المئات وربما الآلاف من المدونات المهجورة من قبل كُتابِها وذلك لأنهم لم يتحملوا الضغط و العمل الشاق. فهل أنت شخص دائماً ما يُنهي ما بدأه؟ إذا كان هدفك هو كتابة مائة تدوينه خلال شهرين، هل يرضيك كتابة ثمانون تدوينه فقط في خلال نفس المدة؟



هل تستلم بسهولة؟


عند فشلك في حل مشكلة ما. هل تجلس لتشعر بالأسف على نفسك؟ ام تواظب على تجربة طرق أخرى مختلفة حتى تصل للحل الصحيح؟



ما هو مدى انضباطك؟


هل تستطيع إنهاء العديد من المهام في خلال فترة محددة؟ أم تتركها لليوم التالي عند بداية شعورك بالضجر أو الملل؟ هل أنت منظم؟ هل تستطيع العمل وفق خطة ام تنفذ خطوة وعند إنهائها تبدأ في التفكير في الخطوة التالية؟



وأخيراً .. هل ترغب فعلاً في امتلاك مدونة؟


هل فعلاً تحتاجها؟ التدوين هو عملية مرهقة وذات متطلبات كثيرة فكثير من الأشخاص يبدأوا طريق التدوين ويفشلون فشلاً ذريعاًَ بعد فترة وجيزة.
إذا كنت تدون فقط لأنك رأيت أو سمعت عن أحد الأشخاص يدون ويجني بعض المال من مدونته. فأعلم أن نهايتك قريبة وأن فشلك وشيكاً ..

هناك 10 تعليقات:

  1. تدوينة مميزة أخي أحمد أحييك عليها :mrgreen:
    وأجبت بعض الأسئلة وشأركك ببعض الإجابات
    وهي مثلا لو أحد الزوار علق أو أرسل لي علي الخاص أن مدونتي سيئة سأحاول أن أفهم وجهة نظره وأعدل من أتجاهي وفكري بالتدوين للإفضل
    ولكن هناك عيب خطير بي وهو إهتمامي بأراء الناس فور الأنتهاء من أي تدوينة أو ما يسمي بالتعليقات أو نسبة الزوار
    وأطمح دائما إلي الأفضل ..وأحاول أكتساب الخبرة التي تؤدي بوصول مدونتي إلي مستوي مشرف بين المدونات العربية المتخصصة :lol: ..شكرا لك

    ردحذف
  2. اخي حسين شرفني جداً مرورك
    لقد قمت بالاجابة وعمل شئ اشبه بتعيلقي عن كل سؤال ولكني لم انشرها لانها كانت ستطيل التدوينة اكثر فاكثر وكان رأيي مثل رأيك في موضوع النقد "البناء" فاكيد هو لم يشتم في مدونتي بل سبب
    فهل السبب تقصير مني ام انها عادة لديه :O
    مرة اخرى شرفني مرورك وتعليقك جداً ..

    ردحذف
  3. شكرا لك أخي أحمد على الموضوع المفيد .
    و لكني أرى من وجهة نظري المتواضعة أن المدونة تأتي فسحة لما يجول في أذهاننا من أفكار تنسحب عليها حالاتنا النفسية وقت الانشراح كما الضجر ، و ليس علينا طرح هذا الكم من الأسئلة لنعرف هل نحن بصدد التدوين أم شيء آخر و كأننا نتحدث عن مصطلح فلسفي ضارب في القدم. و سأصدقك القول إن طرحت مثل هذه الأسئلة قبل التدوين ستحبطك و ستنتهي قبل أن تبدأ لأن التدوين جاء هروبا من جو التعقيد و التركيب المقترن بالمواقع التقليدية . و لكن الكثير من المدونين الذي يظنهم البعض محترفين استغلوا تلك الشهرة و بدأوا ينظرون في مسألة التدوين للإيحاء بأنهم نجحوا وفق خطة و دراسة على الأمد البعيد و أنهم يقومون و لا يقعدون حتى ينشروا تدويناتهم البهية ... ترهاتهم ... و الأمر لا يتطلب كل هذا التعقيد و المهم ما دمت أكتب فليسمني من يشاء مدونا أو بائع روبابيكيا :D
    تحياتي.

    ردحذف
  4. لا أوفق الأخ ذؤيب أبداً فيما ذهب إليه! وسأتحفظ مؤقتاً لعدم التفرغ للرد..

    ردحذف
  5. اولاً مرورك يا اخي ابو عبد الرحمن انت و ذؤيب شرف كبير لي
    كما اني سعيد بأنه تم فتح باب المناقشة في هذا الموضوع لأنه في رأيي الى حد ما شائك فالتدوين في حد ذاته كما قال اخي ذؤيب وسوف اقتبس من كلامه " جاء هروبا من جو التعقيد و التركيب المقترن بالمواقع التقليدية" ولكن أن يتباهى شخص بأنه مدون لأنه يقوم بنشر أخباره بأنه قد أكل بيض اليوم كفطور و سوف يأكل المثلوثة على الغذاء ؟؟
    ما قصدته إنك لك الحرية أن تبدأ رحلة التدوين ولكن عندما تريد أن تطلق على نفسك لقب مدون يتوجب عليك أن تسأل هذه الأسئلة لأن رحلة التدوين الخالية من التعقيد قد تتحول الى رحلة عذاب إذا مثلاً كنت تنزعج من أبسط الأمور كما أشرت سابقاً.
    جاءت الأسئلة لأن المجتمع العالمي وليس العربي على الانترنت بشكل عائم أغلبه أشخاص قرروا أن يمتلكوا مدونة وإذا لاحظت أغلبهم يفشلون لأنهم لم يسألوا نفسهم هل يحتاجون فعلاً مدونة أو .. لم يجيبوا عليها بالشكل الصائب بأنها ستضيف اليهم معاني حقيقية في الحياة او انهم يريدون امتلاكها فقط.
    وهنا تكمن المشكلة لأن الفرد الذي يريد أن يمتلك مدونة فقط سيعاني الناس منه ومن أسلوبه في الكتابة والرد على تعليقاتهم وآرائهم ..
    في رأيي انها أسئلة بسيطة جداً وسهلة الإجابة ولكنها تقيك في المستقبل من أعباء كثيرة إذا سألت نفسك وأجبت بصدق وقررت فتح مدونة ..

    ردحذف
  6. أتفق معك ببعض ما ذهبت إليه أخ أحمد. لكني لا أوافق ما اقتبسته، من أن التدوين "جاء هروبا من جو التعقيد و التركيب المقترن بالمواقع التقليدية". بل الصحيح أنه مثله مثل غيره: "جاء سداً لحاجة كانت تحتاج إلى إشباع".
    هذا باختصار ما يمكنني أن أردفه إلى تعليقي السابق ..
    والحديث في هذا يطول، أم أن هناك من لا يوافقني في هذه النقطة أيضاً؟
    تحياتي ..

    ردحذف
  7. أسئلة في القمة، جعلتني أجيب عليها واحدة تلوى الأخرى :D

    بارك الله فيك أخي أحمد :wink:

    ردحذف
  8. مشكور أخي و بارك الله فيك على هذا الطرح
    نعم فيه اشخاص كثيرين يدونون فقط لأنه يدونون
    أنا وضعت موضوع عن التدوين في أول مواضيعي في المدونة من هنا
    http://nouri4ever.p2h.info/?p=1

    ردحذف
  9. [...] قمت عزيزي القارئ بالإجابة عن أسئلة هذه التدوينة واتخذت التدوين سبيلاً لك، يتبقى لك طرح أهم سؤال و هو [...]

    ردحذف