هذه المدونة لازالت قيد التطوير وشكلها كده هتفضل برضو قيد التطوير!

15 أكتوبر 2009

أنا طبيب و مهندس و حداد

في بعض الأحيان يصبح حب التعلم شراً !! و ذلك عند خروجه عن السيطرة، عند تحوله إلى هوساً!! هوس يجعلك تضيع الوقت دون فائدة. إنه لأمر رائع أن تتعلم و تحترف شيئاً ما و تحبه. لكن ماذا ستفعل عندما تدرك إنك قد ضيعت وقتك في أمور كثيرة على حساب أمور أخرى أهم. فقدت العدل في ترتيب أولوياتك فتجد نفسك خاسراً في النهاية.. و هذا هو ما إكتشفته أنا و للأسف إكتشفته في وقتاً متأخراً جداً !! وقت لا ينفع فيه الندم على ما ضاع منك من وقت و فرص من أجل أمور أقل شأناً بالمقارنة بأمور أخرى قد تغير مسار حياتك كلياً.

بدأت رحلتي مع الحاسوب في عمر العاشرة تقريباً. و بدأت رحلتي نحو التعلم في نفس الفترة تقريباً.. شدني هذا الإختراع الرائع و شدتني قدراته العظيمة و عشقته. و بعد أكثر من ثمان سنوات من التعلم أصبحت أنا الشخص الذي تسألونه عن أى شئ ستجدون لديه إجابة أو على الأقل فكرة و قشور عن هذا الشئ و لكن عندما أنظر للحصيلة العملية أجدها تساوي صفر. هل إحترفت شئ بعينه و أبدعت فيه ؟ لا !! و لو كانت الإجابة بنعم يتبعه السؤال هل أفادني أو سيفيدني تعلم هذا الشئ في المستقبل ؟ لأجدني أجيب بـ لا !! بعد كل هذا الوقت من التعلم أجد "لا" كبيرة صريحة واضحة و .. مؤلمة !!
بوجه عام أنا عاشق لكل ما يخص التصميم و التطوير و خاصة ما يتعلق بالويب و على إستعداد لقضاء وقت طويل دون حراك في تعلم تطوير شئ بنفسي عن قضاء الوقت في عمل أى شئ أخر حتى و إن كان قضاء الوقت مع الأسرة أو الأصدقاء !!
و لكن ماذا سيفيدني تعلم 3D Studio Max ، Photoshop ، Flash ، Illustrator ، Gimp ، After Effects ، Dream Weaver ، Audition ، .. الخ !! و ها أنا جمعت بين جميع جوانب الميديا و لكن ماذا سأستفاد غير المعرفة بالشئ فقط؟ هل فرص عملي ستكون أحسن لو إخترت تطبيقاً واحداً أو إثنين على الأكثر و إحترفتهم بشكل كام و كان الإختيار مبنياً على ما يخدم مصالحي في المقام الأول و الأخير !
بدأت منذ سنتين تقريباً و حتى الآن في التركيز على أشياء معينة و محددة و التى أرى إنها ستخدمني في المستقبل. و الآن هل تريد أن تصبح مبرمج؟ إذاً فلتختار لغة واحدة ترى إنها ستشبع رغباتك و تلبي إحتياجاتك وتخدم مصالحك بشكل أكبر و إبدأ في التعرف على كل جوانبها و أتقنها.
أن تكتب في خبرتك المهنية معرفتك ببرنامج كذا و تطبيق كذا و بشكل إحترافي و كامل خير لك من أن تكتب قائمة طويلة عريضة من الأشياء التي تعرفها و بجانب كل عنصر تجد الجملة المعهودة "مستوى المعرفة: متوسط". حدد أهدافك وفقاً لما يخدمك و أعمل على تحقيقها و ستجد النجاح حليفك بإذن الله :)

هناك 5 تعليقات:

  1. و الله أخي طبيب أم مهندس....
    أتعلم أخي أني هذه السنة أمام بوابة البكالوريا و حتى أنني لم أتجاوزها بعد فقد بدأت مشاكل هائلية فوالدي يقول لي أن أختار تخصص طبيب و أخي الأكبر يقول لي مهندس إعلام آلي و الآخر يقول مهندس اتصالات و أخي الأكبر مني قال لي أن أدخل للعسكرية تخصص طيران، لكني لم اختر أي شيئ
    حقيقة يجب التخصص في التعلم

    ردحذف
  2. مع بعض التفكير الجدي إختار مجالاً يمليه عليك حدسك و إتبعه فإعلم إنك لن تبدع في مجال لن تحبه و العكس صحيح و الإبداع يساعد على النجاح.
    وإهتم فقط بتعلم ما سيفيدك في هذا المجال .. :wink:

    ردحذف
  3. لـ الأخ أحمد حمودة:
    أنت المفترض تعمل كذا من زمان!!!

    لـ الأخ أبو بكر نور:
    كنت أختبر إخوتي، أيهما أفضل علم الحيوان (البيطرة)، أم الهندسة؟
    فيجيبوني بسرعة: الهندسة.
    فأقول لهم: إن شرف العلم بشرف المعلوم، وعلم البيطرة يتعلق بمخلوق وكائن حي، فهو أشرف وأفضل من الهندسة. وهذا ما يجعل الطب في مقدمة العلوم. لكن لكونه متعلق بالإنسان، ففائدته ظاهرة لأغلب الناس، أما البيطرة والبستنة (علم النبات) فهي بعكس ذلك.
    والخلاصة: على المرء أن يعرف ترتيب العلوم من حيث شرفها، ثم يطلب أشرفها أمامه بما يتناسب مع أهليته!!!
    هذا من جهة..
    من جهة أخرى قد يكون إرضاء الوالدين الصالحين - حتى وإن خالف رغبات المرء - سبب توفيق العبد في حياته!!!

    ردحذف
  4. أخي أحمد، إن تعلم شيء ليس بعيبا، لكن العيب هو أن يتيه الانسان في اختيار "مهنة العمر" من بين عدة حرف يتقنها... والعيب الأكبر ما ذكرت.. أن تكون لك أفكار واسعة حول العديد من الحرف لكن لا تتقن إحداها :)
    كنت أعاني من نفس المشكل قبل شهرين فقط، ولكن الآن الحمد لله، تخليت عن كل المهاويس التي كانت تشغل بلي ووجهت فكري وعقلي لشيء واحد هو اختصاص اخترته في الجامعة، وسيكون مهنتي في المستقبل ان شاء الله.. وستكون أمور الويب والتصميم لواحق أستفيد منها في تطوير مشاريعي على النت.
    الويب حاله كحال رقم هاتف، قد تكون لك شركة وأرقام هواتف كثيرة لكن سوء الى تعامل مع المتصلين يعيد كل أعمالك إلى الصفر، فكذلك الويب اتخذه للترويج عن أعمالك بطريقة عرض حسنة ومشوقة... :)
    هذا رأيي في موضوعك وبالتوفيق لك :D

    ردحذف
  5. ماشاء الله عليك استاذ تحمد
    وكأنك تتكلم عني بالضبط
    فمثلا انا ادرس حاليا بالجامعة فرع الطب
    ولكن عشقي للحاسوب و خاصة فوتوشوب و نوتبيد ++ يلهيني بكثير عن الواجب الاكثر اهمية الا وهو التفرغ لدراسة الطب . هته مشكلة عويصة وددت التخلص منها لكن دون فائدة .

    ردحذف