هذه المدونة لازالت قيد التطوير وشكلها كده هتفضل برضو قيد التطوير!

20 أكتوبر 2009

وما خفى كان أعظم !!

هل انت من عُشاق الوجبات السريعة؟ هل تأكل من أى مكان عليه لافتة "مطعم" ؟ أم تأكل فقط من الأماكن المشهورة؟ هل هى إدمان و عادة مستمرة؟ أم امتنعت عن "الرمرمة" بعد سنوات من إدمانها بسبب تفشي أنواع الإنفلونزا المختلفة؟ شخصياً أعشق أكل الشارع بجنون و أحب مطاعم الوجبات السريعة الشهيرة و لكن أعشق المطاعم مجهولة الهوية تحس فيها الأكل أشهى. الحقيقة بدأت أقلل مرات ارتيادي لبعض الأماكن التي أعتدت الأكل فيها بعد قيامي بعمل دراسة خفيفة و سريعة حول كيفية إدارة هذه الأماكن و التي سأحاول أن أسردها بشكل سريع و إيجاز.



عندما كنت صغيراً حذرتني أمي كثيراً من وجبات الشارع و كانت تقولي "ما دُمت مضطراً فلتتناول الفول و الفلافل فقط فهى الشئ الوحيد الذي تعلم مم صُنع" أما الآن لا يوجد شئ مضمون. فلنتحدث عن طرق إعداد و طهى الفول. هل تعلم إنه كلما إزداد إتساخ و إسوداد القِدر الذي يحتوي الفول كان الفول أشهى و أطعم؟ فهذا دليل على إنه قد تم طهيه جيداً وذلك عن طريق دفن القِدر بين أكوام القمامة و الإشعال في الكومة متضمنة القِدر و بذلك يتم طهى الفول جيداً. أما لطهيه بشكل أكبر يتم خلطه بالأرز و سلبيات هذه الخطوة هى تحول لون الفول للون الأبيض و يقومون بحل هذه المشكلة عن طريق الألوان الصناعية ليكتسب اللون الكهرمانى مرة أخرى. :shock:

هذا هو ما كنا نعتقد بأنه مضمون و طريقة صنعه "معروفة".. ماذا عن الدواجن؟ يتم شراء الفراخ الموشكة على الفساد سواء كانت قديمة أو أوشكت على الفساد بسبب سوء التخزين. وحتى لا تلاحظ الفرق بينها و بين الفراخ الطازجة يتم نقعها في بعض الكيماويات ثم غسلها بالماء. وبذلك تحصل على وجبة فروج لذيذة و رخيصة و في متناول الجميع.

أما عن اللحوم فمثلاً يتم خلط الكفتة بعدة أشياء من أهمها "الشّبه أو الشب" حتى يتماسك قوام اللحم و تسمك في السيخ و يُسهل طهيها و لهذا السبب تشعر في بعض الأحيان بالعطش الشديد و جفاف الحلق بعد تناولك لوجبة لحم "شهية". كما يتم خلطها بالبُرغل و الدهن (الشحم) حتى يحصلون على كمية أكبر و بالتالي أرباح أكثر و لذلك يتم الإكثار من البصل، البُهارات و التوابل ليتم إخفاء الطعم الناتج عن مرات الخلط الغريبة التي يقومون بها.

بعض المطاعم تشير بأن لحمها صالح و تشتريه طازجاً، و فعلاً فقد إشتروه طازجاًَ إلا أن أغلبها تُفسد الأطعمة بسبب سوء التخزين و النقل و استعمال طرق سيئة في الطهى كتقطيع اللحوم و هى مثلجة.

[caption id="attachment_1310" align="alignright" width="100" caption="اضغط للتكبير"]وجبة السجق الإسكندراني[/caption]


الصورة توضح أحد وجباتي في أحد الأماكن المُعتادة وكانت الوجبة في الصورة "السجق الإسكندراني" و بالصدفة أوقعت بعض الأكل على الأرض و هرعت إحدى القطط تتشممه ثم هرولت مُبتعدة دون أن تلمسه !! هل رفضت أكل لحم جنسها من القطط؟ لك أن تتخيل ماذا كنت أتناول مع العلم إني أكملت وجبتي بشكل طبيعي و ضحكت عن الأمر فقط.




أخبرني أحد الأصدقاء عما تعرض له في أحد مطاعم القاهرة و التي قد أظهرت لافتة تقول (سندويش كبده 35 قرش) متبوعة بالسطر (سندويش كبده نضيفة 350 قرش) و لك أن تتخيل ضغط الشراء على طابور "الكبده العادية" و هنا أجد نفسي أتساءل عن الفرق بين العادية و النضيفة كما إني أسأل نفسي هل تهاوننا حتى أصبح الأمر على الملأ و أستحققنا ذلك !! :rollin:

و الأمر غير مقتصر على المطاعم المجهولة فقط بل بالأماكن الشهيرة و التي تتفاخر بدعوتها للمشاهد بأن يزور مطبخهم للتعرف على طريق نظافتهم. هناك قواعد صارمة للعمل بمجال الأطعمة أهما قصر الأظافر و نظافتها، قصر طول الشعر و الذقن، ضمان صحة العامل، نظافة الثياب إلى أخره .. لن أطيل عليكم و لكن لنختم تدوينه اليوم بمحاولة تطبيق هذه القواعد فقط ابحث عن أحد المواضيع المنتشرة في المنتديات العربية .

الآن أحدث نفسي قائلاً بإني لا أعلم كيف جاءت لي الجرأة بأن أكل من عربية "كرو" بمعنى الكلمة و كانت تحمل اسم "توكل و كُل" بمعنى أن أتوكل على الله و أتشاهد قبل أن أبدأ وجبتي. ماذا عنك؟ هل فقدت الرغبة في الأكل حتى في منزلك ؟؟؟

هناك 5 تعليقات:

  1. بصراحة قلَبَت نفسي من منظر الصور.. وبرغم أن عندنا البلدية تدقق على هذه الأمور، إلا أن فيه تساهل كثير من مرتادي المطاعم (وأنا أحدهم).
    شكراً للتنبيه!!

    ردحذف
  2. هذا ما أقصده فهذه الأماكن ستتوقف عن العمل إذا قاطعناهم نحن (مرتادي المطاعم) و لكننا نتساهل كثيراً في حق أنفسنا قبل حق المجتمع و الصحة العامة.
    ونعم مع أن البلدية و وزارات الصحة تشدد و تضيق النطاق عليها أكثر فأكثر إلا إنهم يجدون طريقهم ليعملوا في الخفاء بشكل أو بأخر.
    شكراً على زيارتك للمدونة و تعليقك على التدوينة :)

    ردحذف
  3. ذكرتني بأحد أحياء مدينة جدة الشعبية ويدعى ( الكرنتينة ) نفس المأساة
    لكن مايميزهم أنهم واضحين وصريحين فيما يقدمونه من جودة الطعام تماماً مثل لافتة أصحاب الكبدة النظيفة والعادية ( ورغم ذلك تجد زبائنهم الأوفياء :S )
    المشكلة في المطاعم التي تلعب في الخفاء أو المستور ..
    تقبل مروري أحمد :-) ..

    ردحذف
  4. لا تقل لي مطاعم ولا غيره ,,,, لا يعلى على طعام أمي .

    ردحذف
  5. أتقارن أكل أمك يا وسيم بالمطاعم هههههه طبعاً أكل أمك يكسب و بجدارة
    لو ما كان أحسن و أنظف ما كنا عايشين لليوم :lol:

    ردحذف