هذه المدونة لازالت قيد التطوير وشكلها كده هتفضل برضو قيد التطوير!

10 نوفمبر 2009

هل تريد متابعين أكثر لموقعك ؟

يشتكي كثيراً من أصحاب المدونات و المواقع من قلة متابعيهم عبر الخلاصات RSS. لكن لا يدرك أغلبهم الأخطاء التي يقومون بارتكابها و التي من شأنها إعطاء نتائج عكسية.
واليوم أقوم بعرض بعض النصائح في طرق زيادة المتابعين في ظل بعض التجارب الشخصية مع قليل من البحث و التمحيص في أسباب نجاح بعض المواقع المشهورة في جذب العديد من المتابعين المخلصين لها سواء كانوا مخلصين بالقراءة أو بالتعليق على المحتوى فتفضلوا بتكملة هذه التدوينه لاستعراض أهم النصائح في ظل الأخطاء المُرتكبة.

من منطلق "المحتوى هو الملك" فإن أول خطوات تحقيق هذا الهدف هو إنشاء محتوى متميز غير منقول من شأنه جذب انتباه الزائر و إغرائه للاشتراك بالخلاصات و متابعة جديد الموقع.
أما الخطوة الثانية فتكون بتجدد المحتوى فلا يوجد شخص يحب أن يقرأ شيئاً قديماً أو متكرر. إذاً جدد محتوى موقعك أو مدونتك باستمرار بمواد ذات إقبالية عالية وفريدة من نوعها و التأكد من إنها غير مكررة و ذلك لجذب أكبر عدد ممكن من الزوار.
الخطوة الثالثة هي بتركيزك على نوع المحتوى. و لا تجعل مواضيع مدونتك متباعدة الأهداف. فحتى لو كانت المدونة ذات تخصص عام فلا تكتب اليوم عن الأزياء و الموضة ثم عن البرمجة و التكويد في اليوم التالي. عندها حتى لو الزائر مهتم بأحد الموضوعين فسيقول بانها كانت تدوينه استثنائية و مستحيل أن يُنشر تدوينه من هذا النوع مرة أخرى. لذا فإن تعدد و تباعد التصنيفات عن بعضها البعض يعطي انطباعاً سيئاً للزائر و ينفره من تكرار الزيارة أو الاشتراك بالخلاصات.

إذاً ماذا بعد المحتوى المتميز و المتجدد ؟

إخبار الزوار بقدرتهم على متابعة الموقع


إخبار الزوار بقدرتهم على متابعة جديد مدونتك أول بأول. وذلك يكون بشكل مباشر و صريح، فليس كل زوارك بعرفون ما أهمية الخلاصات أو حتى يعرفون ما هى الـ RSS أصلاً و لا يستخدمون قارئ خلاصات كـ Google Reader مثلك.

طريقة عرض نموذج الاشتراك


استخدم الألفاظ العامة و ابتعد عن الألفاظ التقنية التي قد تكون مألوفة بالنسبة لك و لكنها للزائر تعمل عمل الطلاسم التي لا يفهمها مما يعمل على تشتيته و تنفيره، فلا يوجد أحد يقوم بتجربة شئ لا يعرف عنه أى شئ. لذا لا تكتب "تابع الخلاصات" و اكتب "تابع جديد الموقع" فهذا هو الشكل المباشر في إخبار الزوار بالهدف، الوسيلة و الطريقة. فمثلاً لو تريد زيادة عدد متابعيك عن طريق الاشتراك بالقائمة البريدية فستكون النقاط على النحو التالي:
الهدف: متابعة جديد موقعك أول بأول
الوسيلة: البريد الإلكتروني
الطريقة: إدخال عنوان البريد الإلكتروني في نموذج خاص في مكان مخصص لهذا الهدف.
لتكون النتيجة كالتالي:



أرأيت السهولة في عرض الفكرة؟ إذاً بالتأكيد سيراها زائرك هو أيضاً و بالتالي سيشترك في خلاصات موقعك بكل سهولة و يُسر. وهذا أهم شئ فكثيراً من الخدمات الرائعة لم تلق النجاح المتوقع لصعوبة استخدامها أو سوء عرضها.

مكان عرض نموذج الاشتراك


و هذه نقطة مهمة للغاية!! ونحن متفقون على توقع جهل الزائر بالخلاصات و بالتالي زر لمتابعة الخلاصات يحمل الأيقونة هو شئ غير كافي لجذب المتابعين. و التالي هو بعض الأماكن المقترحة لوضع أزرار متابعة الخلاصات باختلاف أنواعها.

في أعلى الصفحة Header


هو مكان مثالي لوضع قائمة الاشتراك بالموقع (يتم بشكل جمالي لا ينفر الزائر أو يتعارض مع التصميم) فأول شئ يقع عليه عين الزائر هو أعلى موقعك. مثال على ذلك في الصورة التالية..


في نهاية التدوينه


هو مكان رائع لعرض أزرار الخلاصات في حال إذا كان الزائر القادم من محركات البحث هو الزائر المُستهدف بالاشتراك. فزيارته ستكون للتدوينه بشكل مباشر دون المرور على صفحات أخرى. ولذلك يمكنك وضع نموذج الاشتراك في نهاية كل تدوينه. و مثال جيد على ذلك في الصورة التالية..


في القائمة الجانبية Sidebar


فيه في الغالب يتم استهداف الزوار القادمون من أى مكان و قد قاموا بتصفح المدونة بشكل كامل حتى عناصر القوائم الجانبية و يفُضل وضعه في أول القائمة الجانبية مع استخدام الكلمات البسيطة و مثال على ذلك ما فعلته في القائمة الجانبية بمدونتي أو كالأمثلة المتنوعة في الصور التالية ..















و الآن ما رأيك أنت؟ و هل عندك نصائح إضافية تستطيع مشاركتنا بها ؟

هناك 11 تعليقًا:

  1. مشكور أخي و بارك الله فيك على الموضوع الرائع
    كما أن شكل المدونة يزيد من رغبة الزوار في البقاء أكثر فيها و إضافة المواضيع المشابهة للموضوع
    كما أن إضافة مراسلة المعلقين تمكنك من تذكير المعلقين بوجود موضوع جديد و دعوتهم للزيارة.
    لك مني أحر التهاني أخي ... واصل

    ردحذف
  2. هناك افكار كثيرة لاغراء الزائر الاشتراك في الخلاصات لكن اعتقد اهم شيء الاول نعرف الزائر بالخلاصات
    متلا صفحة خاصة تعرف بالخلاصات
    وملاحظة للاشارة الها بتكون مناسبة جدا بنظري

    ردحذف
  3. بالنسبة للمدونات المنوعة والتي تتحدث عن مواضيع عامة أظن أنها لا تحظى بمثل ما تحظاه المدونات المتخصصة/
    كنت قد فكرت في وقت مضى في إضافة تمكن الزائر أن يتابع أي تصنيف يريد.. لكن الفكرة أكل الدهر عليها وشرب :O
    لأنه بصراحة لا يمكن لأحد ما أن يتابع شيئا لا يعنيه أو بالأحرى ليس داخل مجال اهتماماته... :S
    أرجو من الاخوة اثراء الموضوع بتعليقات في المستوى... كفانا "مشكوووووور"... :lol:
    تحياتي

    ردحذف
  4. اتفق معك اخي بان نعطي تعريف للخلاصة و يكون تعريفا واضحا لكن اختلف مع اخي يونس بان المدونات العامة هي لا تلاقي نجاح
    انا باعتقادي المدونات عامة او المتخصصة فكلاهما يتوقف على عدة عوامل فمثلا مدونة الاخ رشيد هي مدونة عامة لكنها و ماشاء الله تلاقي نجاح و اضح فالزائر لا يتوقع ما سيكون الموضوع القادم و خصوصا ان مواضيع المدونة مشوقة و مفيدة و غير منقولة و انا شخصيا لا فرق لدي ان كانت مدونات عامة او خاصة فالمدونة التي تفيدني اتابعها اول باول ..

    ردحذف
  5. @ م.مصطفى
    أهلا أخي، أتفق معك أن سواء كانت المدونة عامة أو متخصصة لها عوامل تجعل الزائر يتابع جديدها، لكن في حديثنا هنا عن "سجل وتابع"
    فمثلا مدونة رشيد من بين العوامل التي ساعدتها على استقطاب اكبر عدد متتعين هي "الأقدمية" فرشيد ابتدأ منذ سنة 2005...
    ما أقصده هو أن المدونات المتخصصة المسجلين بقائمتها البريدية هو حقا متتبعين "أوفياء" إن صح التعبير، لأن اهتمامهم يطابق تخصص المدونة. أما المدونة العامة والمتنوعة المواضيع، قد يعجبك الموضوع الأخير، لأنه تطابق مع اهتماماتك صدفة، ثم سرعان ما تسجل في القائمة البريدية لن تعود، لأنه قد تنشر مواضيع لا تهمك بكل بساطة :) .

    ردحذف
  6. نصائح قيمة جداً ، شكراً لك !


    تقبل فائق احترامي .

    ردحذف
  7. @ يونس
    حياك الله .. اتفق معاك بهذه الجزئية.. :D

    لي اضافة على موضوع التدوينة يمكن عرض رابط الخلاصة و لتجذب اهتمام الزائر لها

    حيث تظهر رسالة للزائر "" ان كانت هذه هي زيارته الاولى يمكنه الاشتراك في الخلاصة لماتبعة جديد المدونة """

    و توضع هذه الرسالة في اعلى الصفحة الرئيسية اي تحت بنر المدونة
    و توضع بداية كل موضوع اعلى عنوان التدوينة

    هذا ما لاحظته في مدونات عربية و اجنبية مثال على ذلك مدونة عالم الابداع

    ردحذف
  8. مشكورين جميعاً لم أتوقع أن الموضوع سيشعل فيكم رغبة النقاش بهذا الشكل :D
    @ابو بكر لو لاحظت قد شددت على المحتوى لأنه الملك
    ولكني لا أعتقد بإضافة مراسلة المعلقين فالمعلق لم يوافق على مراسلته وﻻ يحق لنا بمراسلته دوناً عن رغبته على عكس المشترك في القائمة البريدية .. ربما أوافقك الرأى لو تم تغيير رابط المدونة أو حدوث شئ جذري يستعدي مراسلتهم لكن إستخدامها كقائمة بريدية. لا أعتقد ..
    @أنس نعم ولكن ستجذب الكثيرين ولكن ليس الكل فعادة تكون أسهل الإشتراك بواسطة البريد الإلكتروني :)
    @يونس أوافقك الرأى كثيراً
    @حسين يحيى شرفني مرورك :)
    @م.مصطفى هى إضافة إسمها تقريباً WP-Greet Box

    مشكوريين جميعاً للمرور إذا كنت زوار جُدد أو مخلصون كـيونس :D

    ردحذف
  9. موضوع جميل أحمد :D
    الموضوع ده أنا طبقت جزء منه بمدونتي يعني وضعت موضوع عنكيفية الأستفادة من المدونه وحطيت بنر كبير بالسلايدبار :wink:

    شكرا لك

    ردحذف
  10. ليست طريقة وضع أماكن الخلاصات هي التي تجتدب الزائر و لكن ما يدفع الزائر للمشاركة هو رغبته أصلا في المشاركة لأن طبيعة الشخص أصلا مملة يحس بالملل بسرحة و لا يريد تتبع خطوات التسجيل الطويلة مثل في المنتديات و بعض المواقع.
    لذلك تجد بريد جوجل يحاول قدر الإمكان خفظ خطوات التسجيل ليشجع المستخدمين على التسجيل.
    أرجوا أن تكون الفكرة قد وصلت.

    ردحذف
  11. الفكرة واصلة ومتفق معك فيها. لكن في بعض الأحيان يكون هناك زائر مهتم بالمحتوى و يريد المتابعة ولكن وضع الخلاصات بالمكان غير الصحيح قد يؤدي لصعوبة في إيجادها وبالتالي خسارة هذا الزائر.
    شكراً على مرورك :)

    ردحذف