هذه المدونة لازالت قيد التطوير وشكلها كده هتفضل برضو قيد التطوير!

15 سبتمبر 2009

هل أنت شغيل أم فنان ؟

حاولت كتابة هذه التدوينة بالفصحى أكثر من مرة و لكني فعلاً فشلت في وصف ما يجول بخاطري لذا سأحاول الكتابة بأبسط الطرق الممكنة.
كلنا نولد لنكبر - نكبر لنتعلم - نتعلم لنعمل - نعمل لنتزوج - نتزوج لنكوّن أسرة .. و في النهاية لنشعر بالسعادة. ببساطة هو سيناريو الشخص العاقل أو من الأفضل أن أطلق عليه لقب "الشغيل". وهو من تم تخطيط مستقبله حتى قبل أن يولد من قِبل رعاته ، و عندما يولد نجعله يعتقد بإنه سيشعر بالسعادة طالما سار على هذا الدرب. و كأننا فهمنا مغزى هذه الحياة فعلاً.
و إن لم تفهم ما أريد قوله في هذه السطور البسيطة .. فربما يتوجب عليك قراءة بقية التدوينة لأني سأتحدث بأسلوب أبسط لأشرح من هو الشغيل و من هو الفنان !!


عشان أوضح الفرق ، لازم أسألك - هل أنت موظف أم مُبدع ؟
تشيل بطيخة وانت راجع البيت بعد العصر ؟ ولا ترجع وقتما تشاء و بتشيل أى حاجة و ليكن زلطة أو زلومة فيل ؟ تلبس القميص مغلقاً الازرار حتى العنق و تذهب لعملك في الميعاد و مديرك بيحبك ؟ ولا دائماً تذهب متأخراً وتكره الإجتماعات و مديرك مش بيحبك وببتخانق معاه بإستمرار ؟
الشغيل: ينهي العمل على أكمل وجه تماماً كما تريده الإدارة ، يأخذ إجازاته في الميعاد. بإختصار يعرف ما له و ما عليه جيداً ..
الفنان: ميعرفش أساسي مرتبه ، ميعرفش مواعيد إجازاته لأن بيغيب وقتما يشاء و الشئ الوحيد اللي يعرفه من قوانين العمل هو .. إزاى يقدم إستقالته !!
الشغيل: يفضل يشغتل لحد ما يترقى في يوم من الأيام ويبقى مدير قـــــــــد الدنيا.
الفنان: عمره ما هيكون مدير لأنه عادة ما يترك العمل بدري بدري وبيتنقل من مكان لمكان عشان يحقق حاجة كبييييييييرة ومحصلتش أو يكتئب و يقعد في البيت و عادة هو ده السيناريو اللي بيحصل. الفنان يخترع رياضة ، يضع نظرية سياسية ، يبتكر أكلة أو يكتب رواية لكن اللي يضمن للرواية إنها تتنشر هو الشغيل.
تاريخياً تكره الإدارة الفنان لأنه مزعج بطبعه ، يعمل بمزاجية و طلباته كثيرة.
وهناك شعرة بين الفنان والثائر لكن دائماً الإدارة هي من يقطع هذه الشعرة. إستريحتي يا إدارة !؟ أهو بقى ثائر !! إشربي ..
لذا لو كنت مديراً ، أرجوك .. بطل تخنق الفنان ، بطل تضايقه ، بطل توصي الواد بتاع البوفيه إنه يتأخر عليه بالشاى و القهوة ، متسألوش ليه وصل الشغل الساعة 12 و إنه كان المفروض يوصل الساعة 9 . الفنان هيروح بعد ميعاد الشغل بعشر ساعات.
للأسف أى مكان هتشتغل فيه هيعاملك على إنك شغيل وبالتالي هتحب إنك تكون فنان أصل القانون بيقول دائماً الممنوع مرغوب. رغم إنه لو عاملك كفنان ممكن تتحول لشغيل و ده لأن الفنان ببساطة ممكن يتحول لأى شئ حتى لو كان سحابة بل من الممكن إنه يتحول لشغيل لو إنه شايف الشغيل حالة إبداعية ترضي طموحه. بينما من المستحيل أن الشغيل يتحول لفنان لأنه ببساطة عايز ينجز و يبقى منضبط ، هو راجل ميحبش دلع الفنانين.
أنا مش ضد الشغيل ، بالعكس ده من أحسن الناس ، ده من غيره الدنيا تقف. لكن القاعدة بتقول "الجيش مش كله جنرالات" و بالتالي عشان لازم يكون في شغيل .. لازم كمان يكون في فنان.
في النهاية مش لاقي أى كلام أحسن من اللي قاله ألبرت أينشتاين

A question that sometimes drives me hazy: am I or are the others crazy?


ملحوظة: أى تشابه بين شخوص هذه التدوينة و أرض الواقع إنما هو تشابه مقصود بغرض تصفية حسابات شخصية. :evil:

هناك 4 تعليقات:

  1. برافو برااافو والله كلام جميل وفكرته رائعة جداً ووصلتها ياأحمد ,,
    قدرات الناس وإبداعهم بيختلف فعلاً وعدم فهم هذه المسألة جيداً قد يجعلنا نسيء إليهم أو نخسرهم أو على أقل الأحوال لانستثمر طاقاتهم في مجالها,,
    بفهم من فكرتك ياأحمد أن قدرات الناس مكملة لبعضها تماماً كما لو أننا بداخل خلية نحل فإن من النحل مامهمته أن يكون عاملاً ( الشغيل :) ) لايبرح حيز بيته وآخر يغدو ويروح كيفما يشاء (فنان ! :mrgreen: ) يبحث عن الغذاء وآخر مهمته أن يحرس وهكذا دواليك
    فكل ميسر لما خلق له ..

    ردحذف
  2. فعلاً هذه كانت فكرتي بعدما تعرضت لها شخصياً من خلال العمل لذا حرصت بوضع سطر أن الشغيل مهم جداً وجوده في المجتمع لأن المجتمع الناجح لا يقوم الا بالشغيل ولكن هذا لا يعني مهاجمة الفنان فهو أيضاً مكمل للمجتمع وهذا ما لا يدركه كثيراً من مدراء المصالح الحكومية والخاصة. وليس فقط في مجال العمل فأيضاً المدرس لا يعتقد بالفنان فالفنان لن يجيب الأسئلة بما يريده المدرس أو الكتاب بل سيجيب بما يشعر به هو ..
    مشتاق لكلامك والله يا هاشم. وعذراً على تغيبي عنكم :$

    ردحذف
  3. انا بقول نفس الكلام اللي قاله أخي وحبيبي هاشم لأنه مافيا حيل اكتب
    بس صراحة كلام جميل جداً ورائع
    والله يعطيك العافية يابوحميد على انا ولدي كمان اسمه احمد .. :lol:

    ردحذف
  4. هههه يشرفني تعليقك يا اخي عادل مع اني متوقع ان ولدك يكون احلى مني :cry:
    شرفني مرورك - اتمنى ان تشرفني بزيارتك مرة اخرى :)

    ردحذف