هذه المدونة لازالت قيد التطوير وشكلها كده هتفضل برضو قيد التطوير!

25 سبتمبر 2009

حُسن إختيار اسم الموقع

بعدما قمت عزيزي القارئ بالإجابة عن أسئلة هذه التدوينة واتخذت التدوين سبيلاً لك، يتبقى لك طرح أهم سؤال و هو "اسم المدونة" فالاسم هو عنوان الموقع و هو أول شئ تقع عليه عين الزائر و بالتالي نجاح العنوان هو أولى خطوات نجاح الموقع. و عند بدء التفكير في هذه الخطوة قد يحدث الإرتباك المعهود و بالتالي قد تحدث الأخطاء القاتلة و التي قد تؤدي إلى وفاة شعبية الموقع قبل ولادتها. و هذا بالفعل ما حدث عند بداية عصر "فوبيا المنتديات" فقد أشتهرت كثير من المنتديات الأولى برابط لا يدل على المحتوى ، نعم قد حققت نجاح و لكن كان من الممكن أن تحقق نجاح أكبر بشكل أسرع لو كان الرابط دالاً على هدف الموقع. و هذا ما سوف نناقشه في هذه التدوينة.


فالوضع حالياً مع المبتدئ يبدأ في التفكير في اسم مميز أو قد لا يهتم بالتفكير في هذا الموضوع أساساً. و مع إنه سوف يقدم محتوى جديد و جيد و لن يكون مُقلداً كغيره ، إلا إنه يُحاكي أو يُقلد أسماء بعض المدونين المشهورين و بذلك قد حرم نفسه من متعة إختيار الاسم بنفسه و يشعره بالملل تجاه المدونة بعض فترة من الزمن.
و موضوع إختيار اسم للموقع هو موضوع مُثير للجدل بشكل كبير. و لكن يجب أن يكون رابط المدونة مربتطاً بهدف المدونة و محتواها. لذا دعونا نستعرض بإيجاز أهم أنواع المواقع أو المدونات و أنسب الاسماء لكل نوع و ما مدى قابلية إستخدامها.



المدونات الشخصية


هل تريد مدونة شخصية تكتب فيها ما يخطر ببالك ، تحديثاتك ، رغباتك ، مساعيك .. الخ ؟
الاسم الأنسب: بما إننا نتكلم عن مدونة شخصية و بالتالي لا يوجد محتوى محدد فاسمك كرابط للمدونة YourName.com أو أى اسم طريف و جيد من إختيارك قد يفي بالغرض بشكل جيد.



المدونات الخدمية


هل تريد مدونة خدمية تتحدث عن تقديم خدمة معينة سواء كانت تجارية أو مجانية أو أى كان نوعها و سواء كانت تُقدم على الإنترنت أو في العالم الواقعي ؟
الاسم الأنسب: يتوجب عليك وضع اسمك كرابط للموقع في حسبانك كما فعلنا في المدونات الشخصية لأن هذا النوع يُعتبر في النهاية مدونة شخصية و لكنها ذات إتجاه مُحدد و صريح. لاحظ إني لا أتكلم عن مواقع الشركات فبالتأكيد أفضل اسم لموقع شركة هو اسم الشركة و لكني أتحدث عن الأفراد الراغبين في تقديم خدمة معينة أو مشروع معينة مدفوع كان أو مجاني.



المدونات المتخصصة


هل تريد مدونة متخصصة في مجال معين أياً كان هذا المجال و تكون قابلة للتطوير مستقبلياً و قابلة لوضع إعلانات أو تسويق منتجات أو خدمات معينة طالما أرتبطت بتخصص المدونة و لم تحيد عن تخصصها ؟
الاسم الأنسب: اسم يصف المدونة أو يدل على تخصصها ، يسهل نطقه و حفظه و تذكره من قبل الزائر ، يفضل أن يكون بإمتداد معروف و شعبي كـ .com




هذه كانت أهم الأنواع و أكثرها شيوعاً قمت بإستعراضها لما رأيته من الأخطاء القاتلة في إختيار الاسم. و قد ساعدتني هذه الخطوات في إختيار اسم الموقع الجديد و كانت النتيجة إختيار اسم شخصي مع إمتداد .me أى أنا باللغة الإنجليزية ليعزز و يؤكد مفهوم الشخصية و يكون دالاً على المحتوى. و الآن ماذا عنك ، ما رأيك ؟ المشاركة بالرأى مفتوحة و أرحب بها كثيراً فتبادل الخبرات المختلفة في أى مجال أو موضوع هو أفضل الطرق للنجاح.

هناك تعليقان (2):

  1. بارك الله فيك اخوي احمد

    وهذا اعتبره اهم شيء في الموقع لأنه يدل على ما يحتويه الموقع .

    وفقك الله

    ردحذف
  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

    أشكرك أخي الكريم : أحمد على موضوعك القيم والهام في الوقت نفسة

    من وجهة نظري أن اسم المدونة إذا كان لقباً مميزاً فإنه يساعد في جلب الزوار للمدونة ..


    تقبل تحياتي : صبرالأيام ..

    ردحذف