هذه المدونة لازالت قيد التطوير وشكلها كده هتفضل برضو قيد التطوير!

06 أبريل 2010

في رحلة البحث عن إجابة

من طلب العلا سهر الليالي! لو أردت أن تتعلم مجالاً جديداً فأنصحك أن تبدأ في تعليم نفسك بنفسك ولا تسأل أحداً إذا واجهتك أى مشكلة. فالإعتماد على الغير في إجابة أسئلتك و إيجاد حلول لمشاكلك لن يفيدك بل سيؤخرك أكثر فأكثر. كن مقتنعاً تمام الإقتناع إنك و أنت فقط القادر على رصف طريقك بنفسك وجدارك أنت وحدك تبنيه.

إذا واجهت صعوبة في تعلم مجال ما وليكن مثلاًَ مجال التصميم. لا تهدر وقتك في التفكير في الشخص الذي يجب عليك طلب عونه بل إقض وقتك في التفكير في كيفية حل مشكلتك و إبدأ في البحث عن إجابة و إذا فشلت حاول مرة ثانية و ثالثة، و أخيراً .. إسأل أحد المتخصصين عن بداية الطريق الصحيحه ولا تسأله عن إجابة مباشرة و صريحة. فإذا سلكت هذا الطريق كن أكيداً إنك ستتعلم بشكل أكبر و ستكتسب قدرة كبيرة على حل المشاكل بنفسك في المستقبل.

نعم الحل الأول أبسط و أسهل و أسرع ولكنه سيحولك إلى بغبان تحفظ عدة خطوات و تعرف كيف تنفذها فقط لا غير! وهذا لا يؤهلك أبداً للوصول لمرحلة الإبتكار.
فخلال رحلة البحث عن إجابة ستتعلم أشياء أخرى جديدة لم يكن في نيتك تعلمها و ستفيدك حتماً في علاج مشاكل أخرى. ستجد نفسك في النهاية مُلماً بالكثير من الأشياء في مجال معين و ذلك فقط لأنك قد واجهت سؤالاً واحداً بلا إجابة.

تعلمت هذه الطريقة من أخي عبد المُهيمن صاحب مدونة Br4v3-H34r7 منذ أكثر من عام. و منذ ذلك العام حتى الآن نادراً ما طلبت العون من أحد الأشخاص و تعلمت الكثير و أنا سعيد جداً بالنتيجة فشكراً عبد المُهيمن للمساهمة في جعلي شخص أفضل. :$

هناك 7 تعليقات:

  1. صدقت القول اخى احمد ,,
    فعلا المجال الذى اتعود فيه على السؤال . غالبا ما الاقى فيه صعوبات
    اما الذى احاول الاعتماد على نفسى اجد نفسى به جيدا ..

    ملحوظه كلمة رسف خطأ هى تكتب رصف

    ردحذف
  2. أنت تعلمت من الأخ عبد المُهيمن وأنا أتعلم منك
    فشكراً :)

    ردحذف
  3. طريقة ممتازة لتعلم شيء , يجب أن تجرب أولاً ثم تسأل ..
    انت استفدت من الأخ عبدالله ونحن استفدنا منك , شكراً لك ..

    ردحذف
  4. مرحبا أخي أحمد
    طريقتك في التعلم جميلة :O

    ردحذف
  5. اشد علي يديك. واعتقد ان الطريقة مفيدة (على الأقل هكذا أنا تعلمت لغة الphp). فكل المعلومات التي تتعلمها تبقى معك لفترة أطول لأنك صرفت وقتاً وجهداً كبيراً عليها يستحيل معهما نسيان المعلومة بسرعة .. ولكن!!

    قلت:
    أنصحك أن تبدأ في تعليم نفسك بنفسك ولا تسأل أحداً إذا واجهتك أى مشكلة.

    توجد مقولة: "الذكي هو من يستفيد من خطأه، والأذكى هو من يستفيد من خطاً غيره"، ومع بعض التحوير يمكننا ان نقول "الذكي من يستفيد من خبرته فقط، والأذكى من يستفيد من خبرات غيره مع خبراته"

    واعتقد أن هذا ما كان يجب ذكره في المدونة

    مجرد رأي

    ردحذف
  6. محمد: شكراً على التنبيه على الخطأ اللغوي و تم تعديل الكلمة.
    حسام: هكذا كلنا نتعلم :p
    فؤاد: سعيد بأن الطريقة قد أعجبتك و أتمنى أن تجرب تطبيقها وتخبرنا بنتيجتها معك :)
    عبد القهار: هههه حتى وإن لم أذكر هذه المقولة فأنا دائماً ما أكون سعيداً عندما يزيد أحد على التدوينة بتعليقه فهذا في رأيي هو التعليق الهادف. أما عن التعليق نفسه فأنا قصدت التعلم يكون عن طريق البحث الشخصي لكن فعلاً يتوجب علينا عدم هدر وقتنا في إرتكاب أخطاء قد قام بإرتكابها الغير من قبلنا.

    ردحذف
  7. تدوينة مميزة ولكن أخشى أحياناً من الشخص الذى يعرف جيداً مدى صعوبة البحث والعناء للحصول على المعلومة الصحيحة، أن يكون هو نفسه الشخص الأناني ’كاتم العلم‘ ظنا منه أن بتعلمه وإعتماده على نفسه ’جاب الديب من ديله‘! وسوى اللي مايقدر أحد عليه، فيبخل بالمعلومة وإفادة الغير وليه يفيده أصلاً؟ طالما لم يتعب في الحصول على المعلومة مثله!!

    ردحذف